أنظمة تشغيل الحواسيب و الهواتف

ما هو نظام التشغيل؟ وما هي انواع نظام التشغيل في الحواسيب والهواتف؟ وما هو نظام DOS؟ هذا ما سنتعرف عليه في السطور التالية 

دائما ما نتكلم عن انظمة التشغيل مثل ويندوز و ماك و ايفون ولكن هل نعلم كيف بدأت تلك الأنظمة في هذه المقالة نلقي نظرة كاملة عن انظمة تشغيل في اكبر الشركات في اجهزة الحاسب و الهواتف المحمولة وما هو أقدم نظام تشغيل

قبل أن نبدأ يجب أن تعلم بأت هنالك نوعين من انظمة التشغيل:

نظام التشغيل التجاري

وهو نظام مغلق من إنتاج شركة تتولى تسويقه وتطويره وتقديم الدعم الفني له ولا تسمح للمستخدم بالاطلاع على شفرة المصدر له.

نظام التشغيل مفتوح المصدر

وهو نظام من تطوير جهات أو أفراد ويمكن للمستخدم الحصول على شفرة المصدر له والتعديل عليها حسب احتياجاته.

أنظمة تشغيل الحاسب - (Computer Operating Systems) 

مع التطور المعرفي والتقني الكبيرين في مجال علوم الحاسب في هذا العصر تتوفر العديد من أنظمة التشغيل التي يمكن لنا استخدامها من أبرزها :

نظام التشغيل نوافذ - (WINDOWS):

هو نظام تجاري من تطوير شركة مايكروسوفت والذي بدأ عام ١٩٨٥ م  كواجهة رسومية بديلة عن نظام تشغيل الدوس ( DOS ) ويعد أكثر أنظمة التشغيل استخداماً بإصداراته الشهيرة الأخيرة (ويندوز إكس بي - ويندوز فيستا - ويندوز 7 - ويندوز 8 - ويندوز 10 وهو أحدث إصدار) ويمتاز نظام التشغيل نوافذ بواجهة رسومية بسيطة وغير معقدة، كما يسمح بعمل أكثر من برنامج في الوقت نفسه، ويمكن استخدامه على الكثير من الأجهزة التي تصنعها الشركات المختلفة.

ولكن ما هو نظام DOS ؟؟ 🤔

نظام تشغيل يعتمد على الواجهة النصية والتي تتطلب من المستخدم التعامل بالأوامر المكتوبة ويتميز هذا النظام بقدرته الكبيرة على إدارة موارد الحاسب دون أن يكون للتفاصيل التقنية لجهاز الحاسب ذلك التأثير الكبير. ويقوم نظام التشغيل دوس بإدارة وتنظيم الملفات والأدلة الموجودة على الأقراص بكفاءة عالية، كما يتميز بسهولة تتبع العمليات والقيام بالتشخيص كون العمليات تتم أولاً بأول تباعاً. 

ويعاب على هذا النظام عدم قدرته على تشغيل أكثر من برنامج في الوقت نفسه، كما يتطلب معرفة وحفظ جميع الأوامر المتعلقة بالنظام. ومع ظهور أنظمة التشغيل التي تعتمد الواجهات الرسومية بدأ الاعتماد على نظام دوس يقل تدريجياً كما توقف الدعم الفني له تبعاً لذلك.

 نظام التشغيل يونيكس - (UNIX):

تم إنتاج هذا النظام في معامل الهاتف للشركة الأمريكية  (AT & T) عام ١٩٦٩ م وهو نظام مفتوح المصدر يستخدم في تشغيل الحاسبات الخادمة، وتوجد عدة إصدارات لهذا النظام تعمل مع جميع أنواع الحاسبات على اختلاف أحجامها وأنواعها وتعمل على أنواع مختلفة من المعالجات ومن إصدارات نظام التشغيل يونيكس نظام تشغيل لينكس ( LINUX )، وهو إصدار مفتوح المصدر له

واجهة شبيهة بنظام التشغيل نوافذ. ويمكن له تشغيل بعض البرامج التي تعمل على نظام التشغيل نوافذ ، ويستخدم على الحاسبات الشخصية.

البرامج مفتوحة المصدر بدأت فكرتها في معامل شركة ( AT&T ) الأمريكية مع ابتكار نظام التشغيل يونيكس ( UNIX ) وظهور لغة البرمجة ( C) التي استخدمت في كتابة معظم أجزاء هذا النظام.

 نظام التشغيل أبل ماكنتوش - (MAC OS):

أنتجته شركة أبل، وهو من أقوى أنظمة التشغيل التجارية، ويعد أول نظام بدأ بالواجهات الرسومية بالنسبة للحاسبات الشخصية حينما قدمت حواسيب ماكنتوش ماك عام ١٩٨٤ م وقد تطور نظام التشغيل ماك ليقدم المزيد من التسهيلات لمستخدميه في كل مرة، كما أصبح نظام ماكنتوش المفضل في أعمال تحرير ومعالجة النصوص والصور ومعالجة الملفات. وهذا النظام لا يعمل إلا على أجهزة شركة أبل فقط

أنظمة تشغيل الأجهزة الذكية - (Smart Devices OS) 

شهدت السنوات الأخيرة تطورات كبيرة في تقنيات الأجهزة الذكية مكنتها من القيام بالكثير من الأعمال التي تقوم بها أجهزة الحاسب مثل تصفح المواقع وتشغيل أكثر من تطبيق في وقت واحد وإرسال واستقبال البريد الإلكتروني وتحرير الصور وملفات الفيديو، وتشغيل الألعاب المتطورة ،... إلخ . وهذا يعطي إشارة على أن السنوات القادمة سيكون الطلب على أجهزة الحاسب أقل بكثير مما كان عليه في السنوات الماضية، وذلك لما تحتويه الأجهزة الذكية من مميزات متعددة جعلت منها حاسبات صغيرة تمثل بدي ً لا يغني المستخدم عن أجهزة الحاسب في الكثير من الأعمال، وهناك عدة أنظمة تشغيل للأجهزة الذكية من أبرزها :

 نظام التشغيل أبل - (iOS):

هو نظام تشغيل تجاري للأجهزة الذكية من شركه أبل أول إصدار له كان عام 2007 م ويطلق عليه ( OS ) ثم أعيدت تسميته في عام 2009 م إلى ( iOS ) ويستخدم فقط على أجهزة شركة أبل الذكية مثل (أي فون - أي باد - أي بود) ، ويتميز بواجهة رسومية حديثة ويخضع للتحديث والتطوير بشكل دائم. ويطلق على المتجر الخاص بنظام التشغيل ( iOS ) أبل ستور - (Apple store).

 نظام التشغيل أندرويد - (Android):

صمم نظام أندرويد في الولايات المتحدة الأمريكية بواسطة شركة مغمورة، ثم قامت شركة جوجل بشرائه عام ٢٠٠٥ م والعمل على إدارة تطويره، وذلك بالمشاركة مع ٤٥ شركة مصنعة للأجهزة الذكية وجعلته مفتوح المصدر ويطلق على المتجر الخاص بنظام التشغيل أندرويد (Android) جوجل بلاي - (Google play).

نظام التشغيل نوافذ - (Windows phone):

نظام تشغيل تجاري قامت بإنتاجه شركة مايكروسوفت والتي كانت سباقة في بناء أنظمة التشغيل للأجهزة الذكية قبل شركة جوجل وشركة أبل . وهو نظام شبيه بنظام التشغيل نوافذ للحواسيب ويطلق على المتجر الخاص بنظام التشغيل (Windows phone)، ويندوز فون - ( Windows phone).

التالي السابق
أَكتُب أَوَّل تَعلِيق
اُكتُب تعْليقًا
comment url