ما هو المعالج (CPU)

ما هو المعالج أو كما يقطلق عليها في المجتمع التقني واحدة المعالجة المركزية؟ في هذه المقالة سنتعرف على وحدة المعالج وأشهر الشركات المصنعة للمعالجات وسنتقعمق في تاريخ المعالجات من كيف بدأ أول معالج إلى أحدث التطورات.

المعالج (CPU)

المعالج هو أحد مكونات الحاسب وهو مكون مسؤول عن تفسير وتنفيذ معظم الأوامر من مكونات الحاسب الأخرى وإذا كنت تريد مزيد من المعلومات عن مكونات الحاسب يمكنك زيارة مكونات الحاسب المادية والبرمجية كما المعالج أو وحدة المعالجة ليست مقتصرة على الكمبيوتر واللاب تو بل تستخدم تقريبا في كل أنواع الأجهزة أي توجد في الهواتف المحمولة واللوحية حتى التلفاز الذكي.  

تعد شركة إنتل - (Intel) وشركة إي إم دي - (AMD) من أشهر المصنّعين لوحدة المعالجة لأجهزة الكمبيوتر المكتبية والمحمولة والخوادم ولكن ماذا عن الهواتف تعد شركة أبل - (Apple) و شركة إنفيديا - (NVIDIA) وشركة كوالكوم - (Qualcomm) من كبار صانعي معالجات الهواتف الذكية واللوحية قد تمر عليك كثير من الأسماء التي تستخدم لوصف المعالج مثل معالج الكمبيوتر ومعالج التدقيق ودماغ الكمبيوتر ولكن ليست هنا المشكلة.

قد يشير البعض بأن شاشات الكمبيوتر أو مشغل الأقراص على أنها وحدة معالجة مركزية وهذا خطأ لأنها مكونات تخدم أغراضًا مختلفة تمامًا ولا تشبه وحدة المعالجة المركزية بأي حال من الأحوال. ويكون الوصف بأن وحدة المعالجة المركزية الحديثة تكون صغيرة ومربعة مع العديد من الموصلات المعدنية القصيرة والمستديرة الموجودة على جانبها السفلي، كما تحتوي بعض المعالجات القديمة على دبابيس بدلا من الموصلات المعدنية

بعد التشغيل لفترة قصيرة ، يمكن أن تصبح وحدات المعالجة المركزية الحديثة ساخنة جدًا. للمساعدة في تبديد هذه الحرارة ، من الضروري دائمًا توصيل المشتت الحراري والمروحة أعلى وحدة المعالجة المركزية مباشرةً. عادة ، تأتي هذه المجمعة مع شراء وحدة المعالجة المركزية تتوفر أيضًا خيارات تبريد أكثر تقدماً ، بما في ذلك water cooling kits وphase change units.

سرعة وحدة المعالجة المركزية على مدار الساعة

سرعة الساعة للمعالج هي عدد الإرشادات التي يمكن معالجتها في أي ثانية ، تقاس بالغيغاهيرتز.

على سبيل المثال ، تحتوي وحدة المعالجة المركزية على سرعة ساعة تبلغ 1 هرتز إذا كان يمكنها معالجة قطعة واحدة من التعليمات كل ثانية. استنبط هذا إلى مثال أكثر واقعية: يمكن لوحدة المعالجة المركزية التي تبلغ سرعتها من 3.0 جيجاهرتز معالجة 3 مليارات تعليمات في كل ثانية.

وحدة المعالجة المركزية النوى 

تستخدم بعض الأجهزة معالجًا وحيد النواة بينما قد يكون لدى البعض الآخر معالج ثنائي النواة (أو رباعي النواة ، إلخ). إن تشغيل وحدتين للمعالج تعمل جنبًا إلى جنب يعني أن وحدة المعالجة المركزية يمكنها في وقت واحد إدارة التعليمات مرتين كل ثانية ، مما يحسن الأداء بشكل كبير.

يمكن لبعض وحدات المعالجة المركزية (CPU) أن تخلق مركزين افتراضيين لكل جوهر مادي واحد متاح ، وهي تقنية تعرف باسم Hyper-Threading . التمثيل الافتراضي يعني أن وحدة المعالجة المركزية التي تحتوي على أربعة مراكز فقط يمكن أن تعمل كما لو كانت تحتوي على ثمانية ، مع الإشارة إلى أن مراكز وحدة المعالجة المركزية الافتراضية الإضافية يُشار إليها باسم سلاسل عمليات منفصلة . النوى المادية ، على الرغم من أداء أفضل من تلك الافتراضية .

إذا سمحت وحدة المعالجة المركزية (CPU) ، فيمكن لبعض التطبيقات استخدام ما يطلق عليه تعدد العمليات . إذا تم فهم مؤشر الترابط كقطعة واحدة من عملية الكمبيوتر ، فإن استخدام مؤشرات ترابط متعددة في وحدة المعالجة المركزية واحدة يعني أنه يمكن فهم المزيد من الإرشادات ومعالجتها في وقت واحد. يمكن لبعض البرامج الاستفادة من هذه الميزة على أكثر من وحدة المعالجة المركزية ، مما يعني أنه يمكن معالجة المزيد من التعليمات في وقت واحد.

مثال: Intel Core i3 مقابل i5 و i7

للحصول على مثال أكثر تحديدًا حول كيفية كون بعض وحدات المعالجة المركزية أسرع من غيرها ، دعونا نلقي نظرة على كيفية قيام Intel بتطوير معالجاتها.

كما تشك على الأرجح في تسمية منتجاتها ، تعمل رقائق Intel Core i7 بشكل أفضل من رقائق i5 ، والتي تؤدي أداءً أفضل من رقائق i3. لماذا يكون أداء الشخص أفضل أو أسوأ من الآخرين هو أكثر تعقيدًا ولكنه لا يزال سهل الفهم.

تعد معالجات Intel Core i3 معالجات ثنائية النواة ، بينما رقائق i5 و i7 رباعية النوى.

Turbo Boost هي ميزة في رقائق i5 و i7 والتي تمكن المعالج من زيادة سرعته على مدار الساعة متجاوزًا سرعته الأساسية ، مثل 3.0 جيجاهيرتز إلى 3.5 جيجاهيرتز ، كلما احتاج إلى ذلك. لا تملك رقائق Intel Core i3 هذه الإمكانية. يمكن أن تكون رفع تردد التشغيل في طرازات المعالجات التي تنتهي بـ "K" ، مما يعني أنه يمكن فرض هذه السرعة الإضافية على مدار الساعة واستخدامها طوال الوقت.

يتيح Hyper-Threading معالجة مؤشرات الترابط لكل وحدة أساسية في وحدة المعالجة المركزية. هذا يعني أن معالجات i3 مع دعم Hyper-Threading أربعة فقط من مؤشرات الترابط المتزامنة (لأنها معالجات ثنائية النواة). لا تدعم معالجات Intel Core i5 Hyper-Threading ، مما يعني أنها أيضًا يمكنها العمل مع أربعة مؤشرات ترابط في نفس الوقت. ومع ذلك ، تدعم معالجات i7 هذه التكنولوجيا ، وبالتالي (كونها رباعية النوى) يمكنها معالجة 8 سلاسل في نفس الوقت.

نظرًا لقيود الطاقة الكامنة في الأجهزة التي لا تحتوي على مصدر مستمر للطاقة (المنتجات التي تعمل بالبطاريات مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وما إلى ذلك) ، تختلف معالجاتها - بغض النظر عما إذا كانت i3 أو i5 أو i7 - عن سطح المكتب وحدات المعالجة المركزية في توازن بين الأداء واستهلاك الطاقة.

مفاهيم خاطئة:

لا تعد سرعة الساعة ، ولا مجرد عدد مراكز وحدة المعالجة المركزية ، هي العامل الوحيد الذي يحدد ما إذا كانت وحدة المعالجة المركزية "أفضل" من الأخرى. يعتمد ذلك غالبًا على نوع البرامج التي يتم تشغيلها على الكمبيوتر - بمعنى آخر ، التطبيقات التي ستستخدم وحدة المعالجة المركزية.

قد تحتوي وحدة المعالجة المركزية (CPU) على سرعة منخفضة على مدار الساعة ولكنها عبارة عن معالج رباعي النواة ، بينما يحتوي الآخر على سرعة عالية على مدار الساعة ولكنه معالج ثنائي النواة فقط. تحديد وحدة المعالجة المركزية التي سوف تتفوق على الآخر ، (مرة أخرى ، يعتمد كلياً على ما تستخدمه وحدة المعالجة المركزية).

على سبيل المثال ، فإن برنامج تحرير الفيديو الذي يتطلب وحدة المعالجة المركزية والذي يعمل بشكل أفضل مع العديد من مراكز وحدة المعالجة المركزية سيعمل بشكل أفضل على معالج متعدد النواة بسرعات منخفضة على مدار الساعة مما كان عليه في وحدة المعالجة المركزية أحادية النواة بسرعات عالية على مدار الساعة. ليست كل البرامج والألعاب ، وما إلى ذلك ، يمكنها الاستفادة من أكثر من واحد أو اثنين فقط من النوى ، مما يجعل أي وحدة من وحدات المعالجة المركزية المتاحة أكثر جدوى.

مكون آخر من وحدة المعالجة المركزية هو ذاكرة التخزين المؤقت . تشبه ذاكرة التخزين المؤقت لوحدة المعالجة المركزية مكان احتجاز مؤقت للبيانات شائعة الاستخدام. بدلاً من استدعاء ذاكرة الوصول العشوائي لهذه العناصر ، تحدد وحدة المعالجة المركزية البيانات التي يبدو أنك تستخدمها ، وتفترض أنك تريد الاستمرار في استخدامها ، وتخزينها في ذاكرة التخزين المؤقت. ذاكرة التخزين المؤقت أسرع من استخدام ذاكرة الوصول العشوائي لأنها جزء فعلي من المعالج ؛ المزيد من ذاكرة التخزين المؤقت تعني مساحة أكبر للاحتفاظ بمثل هذه المعلومات.

يعتمد ما إذا كان الكمبيوتر الخاص بك يمكنه تشغيل نظام تشغيل 32 بت أو 64 بت على حجم وحدات البيانات التي يمكن لوحدة المعالجة المركزية معالجتها. يمكن الوصول إلى المزيد من الذاكرة في وقت واحد وبأجزاء أكبر باستخدام معالج 64 بت أكثر من 32 بت واحد ، ولهذا السبب لا يمكن تشغيل أنظمة التشغيل والتطبيقات ذات 64 بت على معالج 32 بت.

يمكنك الاطلاع على تفاصيل وحدة المعالجة المركزية لجهاز الكمبيوتر ، إلى جانب المعالجات القياسية المتوفرة في أجهزة الكمبيوتر التجارية ، يتم تطوير معالجات الكم لأجهزة الكمبيوتر الكم باستخدام العلم وراء ميكانيكا الكم.

تدعم كل لوحة أم نطاقًا معينًا فقط من أنواع وحدات المعالجة المركزية ، لذلك تحقق دائمًا مع الشركة المصنعة للوحة الأم قبل الشراء. وحدات المعالجة المركزية ليست دائما مثالية.

تاريخ وحدة المعالجة المركزية  (CPU)

القائمة المدرجة أدناه هي الأحداث المهمة في التاريخ المتعلقة بمعالجات الكمبيوتر ، بما في ذلك تواريخ الإصدار للعديد من معالجات الكمبيوتر الأكثر شعبية والأكثر استخدامًا. لا يتم سرد جميع معالجات الكمبيوتر ، حيث يوجد عدد كبير جدًا من القوائم.

الــــعـــام التاريخ الملادي  الحدث
1823 يكتشف Baron Jons Jacob Berzelius السيليكون (Si) ، والذي يعد اليوم المكون الأساسي للمعالجات.
1903 بُني نيكولا تيسلا على براءة اختراع دوائر الدوائر الكهربائية التي تسمى "البوابات" أو "المفاتيح" في عام 1903.
1947 جون باردين ، والتر Brattain ، و يليام شوكلي اختراع أول ترانزستور في مختبرات بيل في 23 ديسمبر 1947.
1948 جون باردين ، والتر براتين ، وويليام شوكلي براءة اختراع أول الترانزستور في عام 1948.
1956 حصل جون باردين ووالتر براتين وويليام شوكلي على جائزة نوبل في الفيزياء عن عملهما في الترانزستور.
1958 تم تطوير أول دائرة عمل متكاملة بواسطة روبرت نويس من شركة فيرتشايلد لأشباه الموصلات وجاك كيلبي من شركة تكساس إنسترومنتس . تم عرض أول IC في 12 سبتمبر 1958. ( يُعزى Geoffrey Dummer إلى أنه أول شخص يصور وينشئ نموذجًا أوليًا للدوائر المتكاملة).
1960 طورت شركة IBM أول منشأة الإنتاج الضخم الأوتوماتيكي ل الترانزستورات في نيويورك عام 1960.
1968 إنتل تأسست شركة التي كتبها روبرت نويس و غوردن مور في عام 1968.
1969 تأسست AMD (Advanced Micro Devices) في 1 مايو 1969.
1971 قدمت إنتل بمساعدة تيد هوف أول معالج دقيق ، إنتل 4004 في 15 نوفمبر 1971. كان لدى 4004 2300 من الترانزستورات ، وأجرى 60،000 OPS (عمليات في الثانية) ، وتناول 640 بايت من الذاكرة ، وكلف 200.00 دولار.
1972 قدمت Intel المعالج 8008 في 1 أبريل 1972.
1974 تم تقديم شريحة المعالجات المحسنة من Intel في 1 أبريل 1974 ؛ في 8080 أصبح المعيار في صناعة الكمبيوتر.
1976 قدمت Intel معالج 8085 في مارس 1976.
1976 و إنتل 8086 وقدم في 8 يونيو 1976.
1979 و إنتل 8088 أفرج عنه في 1 يونيو 1979.
1979 تم إصدار موتورولا 68000 ، معالج 16/32 بت وتم اختياره لاحقًا كمعالج لأجهزة كمبيوتر Apple Macintosh و Amiga .
1982 تم تقديم Intel 80286 في 1 فبراير 1982.
1985 قدمت Intel أول 80386 في أكتوبر 1985.
1987 و SPARC قدم معالج أول مرة من قبل صن .
1988 تم تقديم Intel 80386SX في عام 1988.
1989 Cyrix صدر أول من coprocessors ، وFasMath 83D87 و83S87، في عام 1989. وكانت هذه x87 متوافقة ومصممة لأجهزة الكمبيوتر 386. كانت معالجات FasMath أسرع بنسبة تصل إلى 50٪ من معالج Intel 80387.
1991 قدمت AMD عائلة المعالجات الدقيقة AM386 في مارس 1991.
1991 إنتل قدمت إنتل 486SX رقاقة في ابريل نيسان في الجهود المبذولة لمساعدة جلب معالج أقل تكلفة للبيع سوق أجهزة الكمبيوتر عن 258.00 $.
1992 أصدرت Intel رقاقة 486DX2 في 2 مارس 1992 ، مع قدرة مضاعفة على مدار الساعة تولد سرعات تشغيل أعلى.
1993 أصدرت Intel معالج Pentium في 22 مارس 1993. وكان المعالج معالجًا 60 ميغا هرتز ، ويتضمن 3.1 مليون الترانزستور ويبيع بسعر 878.00 دولار.
1994 أصدرت Intel الجيل الثاني من معالجات Intel Pentium في 7 مارس 1994.
1995 أصدرت Cyrix معالج Cx5x86 في عام 1995 ، في محاولة للتنافس مع معالجات Intel Pentium.
1995 إنتل قدمت إنتل بنتيوم برو في نوفمبر تشرين الثاني عام 1995.
1996 أصدر Cyrix معالج MediaGX الخاص بهم في عام 1996. لقد دمج المعالج مع معالجة الصوت والفيديو على شريحة واحدة.
1996 أعلنت شركة إنتل عن توافر جهاز Pentium 150 MHz مع ناقل 60 MHz و 166 MHz مع ناقل MHz 66 في 4 يناير 1996.
1996 قدمت AMD معالج K5 في 27 مارس 1996 ، بسرعات تتراوح من 75 ميجاهرتز إلى 133 ميجاهرتز وسرعات ناقل تبلغ 50 ميجا هرتز أو 60 ميجا هرتز أو 66 ميجا هرتز. كان K5 هو المعالج الأول الذي طورته AMD داخليًا بالكامل.
1997 أصدرت AMD خط معالج K6 الخاص بها في أبريل 1997 ، بسرعات تتراوح من 166 ميغاهرتز إلى 300 ميجاهرتز وسرعة ناقل تبلغ 66 ميجا هرتز.
1997 تم تقديم Intel Pentium II في 7 مايو 1997.
1998 طرحت AMD خط معالج K6-2 الجديد في 28 مايو 1998 ، بسرعات تتراوح من 266 ميغاهرتز إلى 550 ميجاهرتز وسرعات ناقل من 66 ميغاهرتز إلى 100 ميجاهرتز. كان المعالج K6-2 نسخة محسنة من معالج AMD's K6.
1998 أصدرت شركة Intel أول معالج Xeon ، وهو Pentium II Xeon 400 (ذاكرة التخزين المؤقت 512 كيلو بايت أو 1 متر ، 400 ميجاهرتز ، 100 ميجاهرتز FSB) في يونيو 1998.
1999 أصدرت Intel معالجات Celeron 366 MHz و 400 MHz في 4 يناير 1999.
1999 أصدرت AMD معالجات K6-III في 22 فبراير 1999 ، بسرعات 400 MHz أو 450 MHz وسرعات ناقل من 66 MHz إلى 100 MHz. كما تضمنت ذاكرة L2 مخبأ.
1999 تم إصدار Intel Pentium III 500 MHz في 26 فبراير 1999.
1999 تم إصدار Intel Pentium III 550 MHz في 17 مايو 1999.
1999 قدمت AMD سلسلة المعالجات Athlon في 23 يونيو 1999. وسيتم إنتاج Athlon للسنوات الست القادمة بسرعات تتراوح بين 500 MHz و 2.33 GHz.
1999 تم إصدار Intel Pentium III 600 MHz في 2 أغسطس 1999.
1999 تم إصدار Intel Pentium III 533B و 600B MHz في 27 سبتمبر 1999.
1999 و إنتل بنتيوم III وقدم سلسلة كبرمين لأول مرة في 25 أكتوبر 1999.
2000 في 5 يناير 2000 ، أصدرت AMD معالج Athlon بسرعة 800 ميجاهرتز.
2000 أصدرت شركة إنتل جهاز Celeron 533 MHz مع معالج ناقل بحجم 66 MHz في 4 يناير 2000.
2000 أطلقت AMD لأول مرة معالج Duron في 19 يونيو 2000 ، بسرعات تتراوح من 600 ميجاهرتز إلى 1.8 جيجاهرتز وسرعات ناقل من 200 ميجاهرتز إلى 266 ميجاهرتز. تم بناء Duron على نفس بنية K7 مثل معالج Athlon.
2000 أعلنت شركة إنتل يوم 28 أغسطس أنها ستتذكر معالجات بنتيوم 3 1.3 جيجاهرتز بسبب خلل. يجب على المستخدمين الذين لديهم هذه المعالجات الاتصال بمورديهم للحصول على معلومات إضافية حول الاستعادة.
2001 في 3 كانون الثاني (يناير) 2001 ، أصدرت Intel معالج Celeron بسرعة 800 ميجاهرتز مع ناقل MHz 100.
2001 في 3 يناير 2001 ، أصدرت Intel معالج Pentium 4 بسرعة 1.3 جيجاهرتز.
2001 أعلنت AMD عن خطة جديدة للعلامة التجارية في 9 أكتوبر 2001. وبدلاً من تحديد المعالجات بسرعة الساعة الخاصة بهم ، ستتحمل معالجات AMD Athlon XP أسماء أكثر من 1500+ و 1600+ و 1700+ و 1800+ و 1900+ و 2000+ وغيرها. يمثل كل رقم طراز أعلى سرعة ساعة أعلى.
2002 أصدرت Intel بطاقة Celeron 1.3 جيجا هرتز مع ناقل 100 ميجا هرتز و 256 كيلوبايت من المستوى 2 المخبأ.
2003 تم تقديم Intel Pentium M في مارس 2003.
2003 أصدرت AMD أول معالجات Opteron أحادية النواة ، بسرعات تتراوح من 1.4 جيجا هرتز إلى 2.4 جيجا هرتز و 1024 كيلوبايت L2 ، في 22 أبريل 2003.
2003 أصدرت AMD أول معالج Athlon 64 ، طراز 3200+ ، وأول معالج Athlon 64 FX ، طراز FX-51 ، في 23 سبتمبر 2003.
2004 أصدرت AMD أول معالج Sempron في 28 يوليو 2004 ، بسرعة ساعة من 1.5 جيجاهرتز إلى 2.0 جيجا هرتز وسرعة ناقل 166 ميجا هرتز.
2005 أصدرت AMD أول معالج ثنائي النواة ، وهو Athlon 64 X2 3800+ (2.0 جيجاهرتز ، 512 كيلوبايت L2 كاش لكل كور) ، في 21 أبريل 2005.
2006 أصدرت AMD معالج Athlon 64 FX-60 الجديد ، والذي يحتوي على ذاكرة تخزين مؤقت تبلغ 2 × 1024 كيلوبايت L2 ، في 9 يناير 2006.
2006 أصدرت Intel معالج Core 2 Duo E6320 (ذاكرة التخزين المؤقت 4 ميجا بايت ، 1.86 جيجاهرتز ، 1066 ميجاهرتز FSB) في 22 أبريل 2006.
2006 إنتل قدم معالجات إنتل كور 2 ديو مع المعالج كور 2 ديو E6300 (2 M ذاكرة التخزين المؤقت، 1.86 غيغاهرتز، 1066 ميغاهرتز FSB) في 27 يوليو 2006.
2006 إنتل قدم معالج إنتل كور 2 ديو لجهاز كمبيوتر محمول مع كور 2 ديو المعالج T5500، فضلا عن غيرها من سلسلة معالجات كور 2 ديو T، في أغسطس 2006.
2007 أصدرت شركة إنتل معالج كور 2 كواد Q6600 (ذاكرة 8 ميجابايت ، 2.40 جيجاهرتز ، 1066 ميجاهرتز FSB) في يناير 2007.
2007 أصدرت Intel معالج Core 2 Duo E4300 (ذاكرة التخزين المؤقت بسعة 2 ميجابايت ، 1.80 جيجاهرتز ، 800 ميجاهرتز FSB) في 21 يناير 2007.
2007 أصدرت شركة إنتل المعالج كور 2 كواد Q6700 (ذاكرة مؤقتة 8 ميجا بايت ، 2.67 جيجاهرتز ، 1066 ميجا هرتز FSB) في أبريل 2007.
2007 أصدرت Intel معالج Core 2 Duo E4400 (ذاكرة التخزين المؤقت 2 M ، 2.00 جيجاهرتز ، 800 ميجاهرتز FSB) في 22 أبريل 2007.
2007 أعادت AMD تسمية خط المعالج Athlon 64 X2 إلى Athlon X2 وأصدرت الأولى في هذا الخط ، سلسلة Brisbane (من 1.9 إلى 2.6 جيجاهرتز ، و 512 كيلوبايت من ذاكرة التخزين المؤقت L2) في 1 يونيو 2007.
2007 أصدرت Intel معالج Core 2 Duo E4500 (ذاكرة التخزين المؤقت 2 M ، و 2.20 GHz ، و 800 MHz FSB) في 22 يوليو 2007.
2007 أصدرت Intel معالج Core 2 Duo E4600 (ذاكرة التخزين المؤقت 2 ميجا بايت ، 2.40 جيجاهرتز ، 800 ميجاهرتز FSB) في 21 أكتوبر 2007.
2007 أصدرت AMD أول معالجات Phenom X4 (ذاكرة التخزين المؤقت 2 M ، 1.8 جيجاهرتز إلى 2.6 جيجاهرتز ، 1066 ميجاهرتز FSB) في 19 نوفمبر 2007.
2008 أصدرت Intel معالج Core 2 Quad Q9300 والمعالج Core 2 Quad Q9450 في مارس 2008.
2008 أصدرت Intel معالج Core 2 Duo E4700 (ذاكرة التخزين المؤقت 2 M ، و 2.60 GHz ، و 800 MHz FSB) في 2 مارس 2008.
2008 أصدرت AMD أول معالجات Phenom X3 (ذاكرة التخزين المؤقت 2 M ، 2.1 جيجاهرتز إلى 2.5 جيجاهرتز ، 1066 ميجاهرتز FSB) في 27 مارس 2008.
2008 أصدرت شركة Intel أول سلسلة من معالجات Intel Atom ، سلسلة Z5xx ، في أبريل 2008. وهي معالجات أحادية النواة مع وحدة معالجة الرسومات 200 ميجاهرتز .
2008 أصدرت Intel معالج Core 2 Duo E7200 (ذاكرة التخزين المؤقت 3 M ، 2.53 جيجاهرتز ، 1066 ميجاهرتز FSB) في 20 أبريل 2008.
2008 أصدرت Intel معالج Core 2 Duo E7300 (ذاكرة التخزين المؤقت 3 M ، 2.66 جيجاهرتز ، 1066 ميجاهرتز FSB) في 10 أغسطس 2008.
2008 أصدرت Intel العديد من معالجات Core 2 Quad في أغسطس 2008: Q8200 و Q9400 و Q9650.
2008 أصدرت Intel معالج Core 2 Duo E7400 (ذاكرة التخزين المؤقت 3 ميجا بايت ، 2.80 جيجاهرتز ، 1066 ميجاهرتز FSB) في 19 أكتوبر 2008.
2008 أصدرت Intel أول معالجات Core i7 لسطح المكتب في نوفمبر 2008: i7-920 و i7-940 و i7-965 Extreme Edition.
2009 أصدرت AMD أول معالجات من نوع Phenom II X4 (رباعي النواة) (ذاكرة تخزين مؤقت تبلغ 6 أمتار أو 2.5 إلى 3.7 جيجا هرتز أو 1066 ميجا هرتز أو 1333 ميغاهيرتز) في 8 يناير 2009.
2009 أصدرت AMD أول معالج Athlon Neo ، طراز MV-40 ، (ذاكرة تخزين بسعة 1.6 جيجا هرتز و 512 كيلوبايت L2) في 8 يناير 2009.
2009 أصدرت شركة Intel معالج Core 2 Duo E7500 (ذاكرة التخزين المؤقت 3 ميجا بايت ، 2.93 جيجاهرتز ، 1066 ميجاهرتز FSB) في 18 يناير 2009.
2009 أصدرت AMD أول معالجات Phenom II X3 (ثلاثية النواة) (ذاكرة تخزين مؤقت تبلغ 6 أمتار أو 2.5 إلى 3.0 جيجاهرتز أو 1066 ميجاهرتز أو 1333 ميغاهرتز) في 9 فبراير 2009.
2009 أصدرت شركة إنتل معالج كور 2 كواد Q8400 (ذاكرة مؤقتة 4 ميجا ، 2.67 جيجاهرتز ، 1333 ميجاهرتز FSB) في أبريل 2009.
2009 أصدرت Intel معالج Core 2 Duo E7600 (ذاكرة التخزين المؤقت 3 M ، 3.06 جيجاهرتز ، 1066 ميجاهرتز FSB) في 31 مايو 2009.
2009 أصدرت AMD أول معالجات Athlon II X2 (ثنائية النواة) (ذاكرة التخزين المؤقت بسرعة 1024 كيلوبايت L2 ، من 1.6 إلى 3.5 جيجاهرتز ، 1066 ميجاهرتز أو 1333 ميجاهرتز FSB) في يونيو 2009.
2009 أصدرت AMD أول معالجات Phenom II X2 (ثنائية النواة) (ذاكرة تخزين مؤقت تبلغ 6 أمتار ، 3.0 إلى 3.5 جيجاهرتز ، 1066 ميجاهرتز أو 1333 ميجاهرتز FSB) في 1 يونيو 2009.
2009 أصدرت AMD أول معالجات Athlon II X4 (رباعية النوى) (ذاكرة تخزين مؤقت سعة 512 كيلوبايت L2 ، 2.2 إلى 3.1 جيجاهرتز ، 1066 ميجاهرتز أو 1333 ميجاهرتز FSB) في سبتمبر 2009.
2009 أصدرت Intel أول معالج للهاتف المحمول Core i7 ، i7-720QM ، في سبتمبر 2009. وهي تستخدم نوع المقبس Socket G1 ، وتعمل بسرعة 1.6 جيجاهيرتز ، وتتميز بذاكرة تخزين مؤقت سعة 6 ميجابايت.
2009 أصدرت Intel أول معالج لسطح المكتب Core i5 بأربعة مراكز ، i5-750 (ذاكرة 8 ميجابايت ، 2.67 جيجاهرتز ، 1333 ميجاهرتز FSB) ، في 8 سبتمبر 2009.
2009 أطلقت AMD أول معالجات Athlon II X3 (ثلاثية النواة) في أكتوبر 2009.
2010 أصدرت شركة إنتل معالج كور 2 كواد Q9500 (ذاكرة التخزين المؤقت 6 ميجا بايت ، 2.83 جيجاهرتز ، 1333 ميجا هرتز FSB) في يناير 2010.
2010 أصدرت Intel أول معالجات Core i5 للهواتف المحمولة ، i5-430M و i5-520E في يناير 2010.
2010 أصدرت Intel أول معالج لسطح المكتب Core i5 بسرعة تزيد عن 3.0 جيجا هرتز ، وهي i5-650 في يناير 2010.
2010 أصدرت Intel معالجات Core i3 المكتبية الأولى ، i3-530 و i3-540 في 7 يناير 2010.
2010 أصدرت Intel أول معالجات Core i3 المحمولة ، i3-330M (ذاكرة تخزين مؤقت 3 M ، 2.13 جيجاهرتز ، 1066 ميجاهرتز FSB) و i3-350M ، في 7 يناير 2010.
2010 أصدرت AMD أول معالجات Phenom II X6 (عرافة / ستة الأساسية) في 27 أبريل 2010.
2010 أصدرت Intel أول معالج لسطح المكتب Core i7 بستة مراكز ، i3-970 ، في يوليو 2010. يعمل بسرعة 3.2 جيجاهرتز ويضم ذاكرة تخزين مؤقت سعة 12 ميجابايت.
2011 أصدرت Intel سبعة معالجات Core i5 جديدة مع أربعة مراكز ، سلسلة i5-2xxx في يناير 2011.
2011 أصدرت AMD معالجات الأجهزة المحمولة الأولى في خط A4 ، و A4-3300M و A4-3310MX في 14 يونيو 2011.
2011 أصدرت AMD أول معالجات للهواتف المحمولة في خط A6 و A6-3400M و A6-3410MX في 14 يونيو 2011.
2011 أصدرت AMD أول معالجات للهواتف المحمولة في خط A8 و A8-3500M و A8-3510MX و A8-3530MX في 14 يونيو 2011.
2011 أصدرت AMD أول معالج لسطح المكتب في خط A6 ، وهو A6-3650 (ذاكرة التخزين المؤقت 4 M L2 و 2.6 GHz و 1866 MHz FSB) في 30 يونيو 2011.
2011 أصدرت AMD أول معالج لسطح المكتب في خط A8 ، A8-3850 (ذاكرة التخزين المؤقت 4 M L2 ، 2.9 جيجاهرتز ، 1866 ميجاهرتز FSB) في 30 يونيو 2011.
2011 أصدرت AMD معالجات سطح المكتب الأولى في خط A4 ، و A4-3300 و A4-3400 في 7 سبتمبر 2011.
2012 أصدرت AMD معالجات سطح المكتب الأولى في خط A10 ، و A10-5700 و A10-5800K في 1 أكتوبر 2012.
2013 أصدرت AMD واحدة من أسرع معالجات سطح المكتب الخاصة بها حتى الآن ، وهي Athlon II X2 280 ، في 28 يناير 2013. ولديها مركزان ويعملان عند 3.6 جيجاهيرتز.
2013 أصدرت Intel معالجها الأول لاستخدام مقبس BGA-1364 وتتميز بوحدة معالجة الرسومات Iris Pro Graphics 5200. تم إصداره في يونيو 2013 ، ويعمل بسرعة 3.2 جيجاهرتز ويحتوي على ذاكرة تخزين مؤقت سعة 6 ميجابايت.
2014 قدمت AMD بنية المقبس AM1 والمعالجات المتوافقة ، مثل Sempron 2650 ، في أبريل 2014.
2014 أصدرت AMD أول معالجات APU لسلسلة Pro A ، وهي A6 Pro-7050B ، و A8 Pro-7150B ، و A10 Pro-7350B ، في يونيو 2014. وهي تتميز بوجود أو قلبين ، وتعمل من 1.9 جيجاهيرتز إلى 2.2 جيجاهرتز.
2017 أصدرت AMD أول معالجات Ryzen 7 الخاصة بها ، وهي الطرز 1700 و 1700X و 1800X ، في 2 مارس 2017. ولديها ثمانية نوى ، وتعمل من 3.0 إلى 3.6 جيجاهيرتز ، وتتميز بذاكرة تخزين مؤقت تبلغ 16 ميجابايت L3.
2017 أصدرت AMD أول معالجات Ryzen 5 الخاصة بها ، وهي الطرز 1400 و 1500 X و 1600 و 1600X ، في 11 أبريل 2017. لديهم أربعة إلى ستة مراكز ، ويعمل بسرعة 3.2 إلى 3.6 جيجاهرتز ، ويتضمن ذاكرة تخزين مؤقت من 8 إلى 16 ميجابايت L3.
2017 أصدرت Intel أول معالج لسطح المكتب Core i9 ، i9-7900X ، في يونيو 2017. تستخدم مقبس LGA 2066 ، ويعمل بسرعة 3.3 جيجاهيرتز ، ولديه 10 مراكز ، ويحتوي على ذاكرة تخزين مؤقت تبلغ 13.75 ميجابايت L3.
2017 أصدرت AMD أول معالجات Ryzen 3 الخاصة بها ، طرازات Pro 1200 و Pro 1300 ، في 29 يونيو 2017. ولديها أربعة نوى ، تعمل بسرعة 3.1 إلى 3.5 جيجاهرتز ، وتتميز بذاكرة تخزين مؤقت 8 ميجابايت L3.
2017 أصدرت Intel أول معالج لسطح المكتب مزودًا بـ 12 مركزًا ، Core i9-7920X ، في أغسطس 2017. يعمل بسرعة 2.9 جيجا هرتز ويحتوي على ذاكرة تخزين مؤقت تبلغ 16.50 ميغابايت.
2017 أصدرت AMD معالجها الأول مع 16 مركزًا ، Ryzen Threadripper 1950X ، في 10 أغسطس 2017. يعمل بسرعة 3.4 جيجاهرتز ويحتوي على ذاكرة التخزين المؤقت 32 ميجابايت L3.
2017 أصدرت Intel أول معالج لسطح المكتب يحتوي على 14 مركزًا ، Core i9-7940X ، في سبتمبر 2017. يعمل بسرعة 3.1 جيجا هرتز ويحتوي على ذاكرة تخزين مؤقت 19.25 ميجابايت L3.
2017 أصدرت Intel أول معالج لسطح المكتب مزودًا بـ 16 مركزًا ، Core i9-7960X ، في سبتمبر 2017. يعمل بسرعة 2.8 جيجاهرتز ويحتوي على ذاكرة تخزين مؤقت تبلغ 22 ميجا بايت.
2017 أصدرت Intel أول معالج لسطح المكتب مزودًا بـ 18 مركزًا ، Core i9-7980X ، في سبتمبر 2017. يعمل بسرعة 2.6 جيجاهرتز ، ويحتوي على ذاكرة تخزين مؤقت تبلغ 24.75 ميجابايت L3.
2018 أصدرت Intel أول معالج للهواتف المحمولة Core i9 ، i9-8950HK ، في أبريل 2018. تستخدم BGA 1440 socket ، ويعمل بسرعة 2.9 جيجاهرتز ، ولديه ستة مراكز ، ويحتوي على ذاكرة تخزين مؤقت تبلغ 12 ميجابايت L3.
التالي السابق
أَكتُب أَوَّل تَعلِيق
اُكتُب تعْليقًا
comment url