ما هو كرت الشاشة

كرت الشاشة Graphics Card أو كما تعرف بـ بطاقة الفيديو هي بطاقة توسيع تسمح للكمبيوتر بإرسال معلومات بيانية إلى جهاز عرض فيديو مثل الشاشة أو التلفزيون أو جهاز العرض (بروجيكتور - projector)

وتوجد بعض الأسماء الأخرى على سبيل المثال: بطاقة الرسومات (graphics card) / محول الرسومات (graphics adapter) / محول العرض (display adapter) / محول الفيديو (video adapter) / وحدة تحكم الفيديو (video controller).

يقوم عدد مذهل من الشركات بتصنيع بطاقات الفيديو ، ولكن كل واحدة تقريبًا تتضمن وحدة معالجة رسومات (GPU) من شركة NVIDIA أو AMD.

بطاقة الرسومات (كرت الشاشة)؟

تعد بطاقة الفيديو عبارة عن قطعة من أجهزة الكمبيوتر مستطيلة الشكل مع العديد من جهات الاتصال أسفل البطاقة ومنفذ واحد أو أكثر على الجانب للاتصال بشاشات الفيديو والأجهزة الأخرى.

يتم تثبيت بطاقة الفيديو في فتحة توسيع على اللوحة الأم. بينما تكون معظم بطاقات الفيديو بتنسيق PCIe ، تأتي بطاقات الفيديو بتنسيقات أخرى أيضًا ، بما في ذلك PCI و AGP . هذه التنسيقات الإضافية هي معايير قديمة ولا تتواصل مع وحدة المعالجة المركزية والمكونات الأخرى بنفس سرعة PCIe.

تحتوي بعض بطاقات الفيديو على منفذ واحد فقط للاتصال بجهاز عرض قياسي أو جهاز عرض بينما قد تحتوي البطاقات الأكثر تقدمًا على منافذ للاتصالات بمصادر إخراج متعددة بما في ذلك الشاشات وأجهزة التلفزيون الإضافية. كما أنه من الممكن أن تحتوي البطاقات الأخرى على مدخلات لتحرير الفيديو والمهام المتقدمة الأخرى.

تحتوي جميع أجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة اللوحية وحتى الهواتف الذكية على بطاقات فيديو ، وإن كانت أصغر حجمًا وغالبًا ما تكون غير قابلة للاستبدال.

الفرق بين AGP و PCI؟🤔

تم تقديم AGP بواسطة Intel في عام 1997 كبديل للواجهات البطيئة لتوصيل المكونات الطرفية (PCI). يوفر AGP خط اتصال مباشر إلى وحدة المعالجة المركزية وذاكرة الوصول العشوائي ، وهذا بدوره أسرع .

مما يجعل من الرسومات أحد التحسينات الرئيسية التي تمتلكها AGP عبر واجهات PCI هو كيفية عملها مع ذاكرة الوصول العشوائي. تستطيع ذاكرة AGP ، أو الذاكرة غير المحلية ، الوصول إلى ذاكرة النظام مباشرةً بدلاً من الاعتماد فقط على ذاكرة بطاقة الفيديو.

تسمح ذاكرة AGP لبطاقات AGP بتجنب الاضطرار إلى تخزين خرائط النسيج (والتي قد تستخدم الكثير من الذاكرة) على البطاقة نفسها لأنها تخزنها في ذاكرة النظام بدلاً من ذلك. هذا لا يعني فقط تحسين السرعة الإجمالية لـ AGP مقابل PCI ، ولكن أيضًا أن الحد الأقصى لحجم وحدات النسيج لم يعد يتحدد بحجم الذاكرة في بطاقة الرسومات في سطح المكتب ، نظرًا لأن اللوحة الأم وحالة البطاقات وبطاقات التوسعة مصممة مع وضع التوافق في الاعتبار ، فإن جانب بطاقة الفيديو يناسب خارج الجزء الخلفي من العلبة مباشرةً عند تثبيته ، مما يجعل منافذه (مثل HDMI أو DVI أو VGA ) متاحة للاستخدام.

حقائق:

تدعم كل لوحة أم نطاقًا محدودًا فقط من تنسيقات بطاقة الفيديو ، لذا تأكد دائمًا من التحقق من الشركة المصنعة للوحة الأم قبل الشراء.

لا تحتوي العديد من أجهزة الكمبيوتر الحديثة على بطاقات توسيع الفيديو ولكن بدلاً من ذلك تحتوي على فيديو داخلي (وحدات معالجة الرسومات المدمجة مباشرة على اللوحة الأم). هذا يجعل جهاز كمبيوتر أقل تكلفة ولكن نظام رسومات أقل قوة. يعد هذا الخيار حكيماً بالنسبة لمتوسط الأعمال والمستخدم المنزلي غير المهتمين بإمكانيات الرسومات المتقدمة أو أحدث الألعاب.

تسمح معظم اللوحات الرئيسية التي تحتوي على فيديو مدمج لـ BIOS بتعطيل الشريحة من أجل الاستفادة من بطاقة الفيديو المثبتة في فتحة التوسعة . قد يؤدي استخدام بطاقة فيديو مخصصة إلى تحسين الأداء العام للنظام لأنه يشتمل على ذاكرة الوصول العشوائي الخاصة بها ومنظمات الطاقة والتبريد بحيث يمكن استخدام ذاكرة الوصول العشوائي للنظام ووحدة المعالجة المركزية لأشياء أخرى.

ما هي بطاقة الرسومات التي لدي؟

في Windows ، أسهل طريقة لمعرفة بطاقة الفيديو الموجودة لديك هي استخدام "إدارة الأجهزة" الموجودة في لوحة التحكم . يمكنك العثور على بطاقة الفيديو المدرجة ضمن قسم محولات أجهزة العرض .

هناك طريقة أخرى لمعرفة بطاقة الرسومات الموجودة لديك من خلال أداة معلومات النظام المجانية مثل Speccy ، والتي تحدد الشركة المصنعة والطراز وإصدار BIOS ومعرف الجهاز وواجهة الناقل ودرجة الحرارة ومقدار الذاكرة وتفاصيل بطاقة الفيديو الأخرى.

يعد فتح علبة الكمبيوتر أحد الخيارات الأخرى ، مما يتيح لك رؤية بطاقة الفيديو المثبتة بنفسك. القيام بذلك مطلوب بالطبع إذا كنت تخطط لاستبدال بطاقة الفيديو ، ولكن من الأفضل فقط تحديد المعلومات المتعلقة بها من خلال البرنامج المذكور أعلاه.

كيفية تثبيت أو تحديث برنامج تشغيل بطاقة الفيديو!

مثل جميع الأجهزة ، تتطلب بطاقة الفيديو برنامج تشغيل جهاز من أجل التواصل مع نظام التشغيل وبرامج الكمبيوتر الأخرى. تنطبق نفس العملية التي تستخدمها لتحديث أي نوع من الأجهزة على تحديث برنامج تشغيل بطاقة الفيديو.

إذا كنت تعرف ما هو برنامج تشغيل بطاقة الفيديو الذي تحتاجه ، يمكنك الانتقال مباشرةً إلى موقع الشركة المصنعة وتنزيله يَدَوِيًّا. هذه هي دائمًا أفضل طريقة للحصول على برامج تشغيل لأنك يمكن أن تكون واثقًا من أن برنامج التشغيل ثابت ولا يحتوي على أي برامج ضارة.

إذا كنت لا تعرف برنامج تشغيل بطاقة الفيديو المحدد الذي تحتاجه ، أو إذا كنت تفضل عدم تنزيل برنامج التشغيل وتثبيته يَدَوِيًّا ، يمكنك استخدام برنامج مجاني لاكتشاف برنامج التشغيل الذي تحتاجه تِلْقَائِيًّا وحتى تنزيله لك.

التالي السابق
أَكتُب أَوَّل تَعلِيق
اُكتُب تعْليقًا
comment url