10 نصائح قبل شراء لاب توب جديد

يأتي لكل شخص وقت يحتاج فيه إلى جهاز لاب توب محمول ولكن عندما نقوم تسأل تختلف وجهات النظر عما هو أفضل هل هناك نصائح يجب العمل بها قبل شراء لاب توب هل الرخيص أفضل أم الغالي ما هي أفضل علامة تجارية للاب توب على سبيل مثال هناك من يحتاجون لاب توب للألعاب لاختبار الألعاب وهناك من يحتاجونه للتصميم الـ3d والبرمجة والمونتاج والتعليمي والدراسي والأكاديمي وبهذا تختلف المقاييس والمعايير التي يجب أخذها في الاعتبار وفي النهاية يجب عليك اتخاذ قرار لذلك قمت بتلخيض قائمة وهيا نصائح يجب معرفتها قبل شراء لاب توب 

10 نصائح قبل شراء لاب توب جديد

1. للألعاب أم للأعمال:

قد لا يهتم البعض لهذه النقطة ولكن الحقيقة أنها قد تقلل عليك التكلفة من 50% إلى 60% لذلك يجب التوقف عند هذه النقطة وتسأل نفسك هذا السؤال هل الغرض للألعاب أم للأعمال في ماذا سوف تستخدم جهاز اللاب توب القادم

إذا كان للأعمال البسيطة مثل التصفح وكتابة مستندات والطباعة والتصميم الخفيف والأعمال البسيطة فأنت في المكان الصحيح ولكن إذا كان لتصميم الجرافيك والمونتاج وتعديل الصوت الاحترافي والألعاب فأنصحك بذهاب إلى نصائح مهمة قبل شراء لاب توب ألعاب والذي نستعرض فيه أهم العلامات التجارية والمعالجات الخاصة بها.

2. هل تحب نظام ماكنتوش - (macintosh) أم ويندوز - (windows) 

أجهزة Chromebook مفيدة للأطفال ، ولكن Windows أو macOS أفضل للجميع. تعد أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تعمل بنظام التشغيل Chrome OS من Google شائعة بين المدارس لأنها سهلة الاستخدام ونادرا ما تصاب ببرامج ضارة لذا أفضل جهاز Chromebook مقابل المال في الوقت الحالي هو جهاز Asus Chromebook Flip C302CA .

ومع ذلك ، بالنسبة لمعظم الناس ، فإن أي كمبيوتر محمول يعمل بنظام Windows 10 أو جهاز MacBook سيوفر المزيد من الوظائف. إذا كنت تحاول الاختيار بين Windows و macOS ، لاحظ أن Windows يوفر لك خيارات أكثر بأسعار معقولة ، بما في ذلك أجهزة الكمبيوتر المحمولة المزودة بشاشات تعمل باللمس ، في حين تميل MacBooks إلى توفير أمان أقوى وبرامج مضمنة بشكل أفضل لتحرير الصور ومقاطع الفيديو.

3. المعالج - (CPU):

المعالج (CPU) هو الجزء الرئيسي من نظام الكمبيوتر المحمول أو الكمبيوتر الذي يحدد سرعة معالجة أي مهمة في نظام معين. إذا كنت تريد تصفح الإنترنت، ولعب أحدث الألعاب، وتحرير الفيديو أو أي مهمة مكثفة المعالج ثم كل ما تحتاجه هو معالج قوي. وسوف تمكنك من القيام بكل المهام على نظام سلس. معظم أحدث أجهزة الكمبيوتر المحمولة تأتي مع وحدة المعالجة المركزية من اثنين من العلامات التجارية، إنتل و AMD. كلاهما يعطي أداء لائق ولكن تعتبر إنتل لتكون أكثر تقدما من AMD. أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تأتي مع معالجات إنتل هي أيضا مكلفة من أجهزة الكمبيوتر المحمولة AMD القائم.

4. التخزين:

من المهم بشكل خاص الحصول على SSD بدلاً من محرك الأقراص الصلبة (HDD) ، لأن محرك الحالة الصلبة يجعل تحميل جميع البرامج أسرع وهناك نوعان في مساحات التخزين

 النوع الأول: SSD

  • سرعة أكبر.
  • سعات أقل.
  • العمر الافتراضي أكبر.
  • وزن أقل.
  • استهلاك قليل للطاقة.

النوع الثاني HDD 

  • سعات أكبر.
  • سرعة أقل.
  • العمر الافتراضي أقل مقارنة بـ(SSD).
  • تصدر أقراص HDD صوت بسبب دوران القرص الداخلي. 
  • وزن أكبر من SSD. 
  • ينخفض أداءها مع مرور الزمن والاستخدام. 
  • استهلاك أعلى للطاقة مقارنة بـ(SSD).

5. الذاكرة العشوائية:

ذاكرة الوصول العشوائي أو RAM هي الذاكرة الفعلية لأي نظام الكمبيوتر مما يساعد في تسريع معالجة التطبيق. من أجل التشغيل السلس لجميع المهام، يوصى باستخدام كمبيوتر محمول مزود بذاكرة وصول عشوائي 4 جيجابايت على الأقل. إذا كنت تريد على سبيل المثال بـ تحرير الفيديو والرسومات والتصميم الكمبيوتر المحمول قد تحتاج حقا أكثر من 4GB RAM.

أيضا ، أنها ليست فقط (كم من الذاكرة احتاج) ولكن نوع ذاكرة الوصول العشوائي يلعب أيضا دورا هاما في تحديد السرعة. يجب عليك دائما البحث عن جهاز كمبيوتر محمول مع ذاكرة الوصول العشوائي DDR3 . وذلك لأن DDR3 تميل إلى التشغيل في تردد أسرع من DDR2

توضح الاختبارات أنَّ معظم المستخدمين يحتاجون إلى 8GB من ذاكرة الوصول العشوائي للحصول على تجربة جيدة في تعدد المهام والإنتاجية كما يوضح الجدول أدناه:

رقم غرض الاستخدام وصف الاستخدام 2 GB 4 GB 8 GB 16 GB 32 GB 64 GB فما فوق
1 مكاتب العمل عمل الوثائق الأساسية
وثائق كبيرة متعددة المهام الثقيلة
2 تصفح الإنترنت التصفح الأساسي للوسائط المتعددة
فتح أكثر من 30 علامة تبويب
3 الوسائط المتعددة تشغيل أفلام وموسيقى
4 تحرير الصور أساسي (من 1 إلى 10) صور
ثقيل أكثر من 10 صور
5 الألعاب منخفض (لا يتطلب معالج CPU)
متوسط
عالي

ملاحظة!
يصف الجدول السابق الاستخدام السلس والسريع مع معالجات تأتي مع هذ المواصفات المعروضة.

6. حجم ودقة الشاشة:

هنا قد يختلف البعض في الاختيار على سبيل المثال. إذا كنت مولعا بمشاهدة الأفلام ولعب الألعاب على الكمبيوتر المحمول من الأفضل شراء جهاز كمبيوتر محمول مع شاشة أكبر من 17 بوصة. بالنسبة لمهمة الحوسبة غير الرسمية مثل تصفح الويب والعمل المكتبي ، فإن 14.1 أو 15.6 بوصة كافية.

كما يوصى باختيار شاشة عالية الدقة مع ميزات مضادة للانعكاس. لأن شاشة عالية الدقة تسمح لك لمشاهدة الفيلم بجودة HD. والتي في الغالب تأتي مع ميزة منع الانعكاس. إذا كنت تريد جهاز كمبيوتر محمول بشاشة تعمل باللمس، يمكنك بسهولة الحصول على واحد في نطاق الميزانية.

 تساعدك الشاشة التي تعمل باللمس على التنقل في أي مكان في شاشة بسهولة. وتختلف جودة الشاشة من الأدنى إلى الأعلى ولكن للحصول على أفضل تجربة ننصح بشاشة بدقة 1920 × 1080 بكسل والتي يمكن من خلالها مشاهدة أفلام ومقاطع فيديو وصور بجودة رائعة. 

7. معالج الرسومات:

إذا كان المستخدم ليس من هواة ألعاب الكمبيوتر بالشكل الكبير والعمل على تصميم الرسومات الهندسية أو غيرها من نوع 3D فلن يكون بحاجة إلى التأكيد على وجود معالج رسومات في اللابتوب الخاص به, أما إذا كان يقوم بإحدى هذه الخصائص فيجب عليه ان يهتم بنوع معالج الرسومات المنفصلة من AMD أو Nvidia. 

إذا كنت من محبي اللعبة نقية ويحب لمشاهدة HD & كامل HD الفيديو على جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بك ثم GPU (وحدة معالجة الرسومات) سوف تلعب دورا هاما. سوف تأخذ وحدة معالجة الرسومات كل من الرسومات مهمة معالجة على ذلك. معظم أحدث معالجات إنتل الأساسية حصلت على وحدة الرسومات المتكاملة وقوية ويمكن تنفيذ أي مهمة الرسومات مكثفة بكل سهولة. ولكن إذا كنت تريد أداء الرسومات في نهاية المطاف ثم انتقل لوحدة الرسومات منفصلة مثل AMD ونفيديا توفير رسومات منفصلة.

8. البطارية:

وهي أهم نقطة حيث يجب الحصول على لابتوب بعمر بطارية قوي وطويل البقاء ويعتبر اللابتوب ذات عمر بطارية يدوم لفترة أطول من 8 ساعات متواصلة هو المثالي في تحديد عمر البطارية ولا ينصح المستخدمون بالاعتماد بالكامل على كلمة الشركة المصنعة للابتوب ويمكن قراءة المعلومات الكافية عن النوع من مصادر خارجية. وفي النهاية معظم أجهزة الكمبيوتر المحمول منخفضة السعر تأتي مع بطاريات 6 خلايا. ولكن لا يزال عمر البطارية يعتمد على استخدام الكمبيوتر المحمول ومدى الحفاظ عليه.

9. المنافذ:

لا يجب إهمال هذه النقطة حيث يجب التفكير فيما قد تحتاجه في وقت واحد على سبيل المثال لنفترض أنك تحب استخدام ماوس خارجي وتقوم باستخدام طابعة وسماعة تعمل بـUSB وتقوم بتوصيل هاتفك لنسخ البيانات إلى ,وحدة ذاكرة خارجية USB أثناء العمل لاحظ أنك تحتاج إلى 5 منافذ usb لذلك يجب التركيز على عدد الـUSB وسرعتها والمنافذ الأخرى التي قد تحتاجها مثل HDMI و VGA

10. شركة اللابتوب:

يعتبر الحصول على لابتوب من شركة مرموقة ومعروفة في المجال سوف يكون نتاج طبيعي لشهرة وسمعة هذه الشركة كما أن الدعم الفني الخاص بالشركة المطورة يعتبر من أهم الأمور التي يجب الاهتمام بها فحصلت شركة أبل العام الماضي على المركز الاول من حيث أفضل خدمة للدعم الفني ثم جاء بعدها أسير ولنيوفو حيث يعتبر الدعم هو الدليل التجاري للشركات المختلفة في جذب اكبر عدد من العملاء والمستخدمين لشركتهم.

التالي السابق
أَكتُب أَوَّل تَعلِيق
اُكتُب تعْليقًا
comment url