افضل 6 بدائل للفوتوشوب

الفوتوشوب هل هناك بديل له او موقع بديل له هل هو بديل مجاني في الحقيقة نعمل يوجد أكثر من بديل لبرنامج الفوتوشوب وفي هذا المقال نستعرض 6 بدائل تستطيع ان تكون بديل لبرنامج الفوتوشوب

برنامج الفوتوشوب أكبر وأشهر برنامج في مجال التصميم والرسم، ولكن ماذا عن بدائل يمكنها ان تقارن مع برنامج الفوتوشوب، قد لا تصدق ذلك، ولكن هناك العديد من البدائل المجانية لبرنامج الفوتوشوب والتي قد تحتوي على مميزات قد لا تكون موجودة في فوتوشوب لذلك في الاتي ستتعرف على أفضل 6 بدائل مجانية تنافس برنامج فوتوشوب.

منذ ما يقارب 3 عقود من الزمن من تاريخ اصدار برنامج الفوتوشوب من شركة Adobe اصبح الان من المعايير الذهبية لكل مصمم او فنان أو مصور، وليس من الغريب ان نجد كل هذا الكم من المعجبين فبرنامج الفوتوشوب من ابرز البرامج في هذا المجال وبطبع ليس بضرورة ان يكون الوحيد في هذه المقالة قد قمنا بجمع أفضل 7 برامج مجانية تمتلك الاهلية لتقف وتكون بديل للفوتوشوب ولكن قد يكون العيب الوحيد ان البدائل التالية لا تدعم تنسيق او كما يقول البعض صيغة PSD وبطبع قد لا يستطيع البعد التعرف على بعض ملفات Photoshop التي تحتوي على طبقات متعددة لذلك ستكون تلك البدائل مناسبة في حالة كنت بحاجة إلى المميزات الأساسية في Photoshop

قائمة أفضل 6 بدائل لـ Photoshop

1. GIMP

عند البحث عن بدائل قد تصادف 2 أو أكثر من بدائل المصادر المفتوحة والتي توفر تحديثات مستمرة وبهذا يعد برنامج GIMP أحد أفضل البدائل من حيث تكامل وتقارب المميزات من فوتوشوب وبطبع عندما نتحدث عن الدفع فلا توجد مثل تلك الأمور في المصادر المفتوحة وكلمة GIMP اختصارًا GNU Image Manipulation Program والتي تعني بالعربية برنامج جنو لمعالجة الصور.

وعلى الرغم من ان برنامج GIMP ليس بديل شامل لفوتوشوب من حيث الوظائف والتصميم إلا ان GIMP يعوض تلك النواقص من خلال حل بعض الأخطاء عبر برامج التعليمية التي سوف يستفيد منها كل من المبتدأ والمحترف ومنها يمكنك معرفة كيفية استخدام غالبية المكونات بكل سهولة. يوفر GIMP ما يقارب 20 لغة واللغة العربية منها، وهو متاح على نظام تشغيل لينكس، ماك، ويندوز ومن حيث دعم التنسيقات فهو يدعم تقريبا جميع التنسيقات على سبيل المثال: GIF, JPEG, PNG, TIFF وغيرها الكثير باستثناء تنسيق PSD


2. Pixlr

Pixlr هو موقع بديل عن برنامج فوتوشوب حيث يمكنك تعديل الصور وتطبيق العديد من المميزات الموجودة في الفوتوشوب دون الحاجة إلى استخدام برنامج كما يتميز بتوفر تطبيق لسطح المكتب (الكمبيوتر) والهواتف كذلك شاملا اندرويد وios

سيتم تشغيل تطبيقات الويب Pixlr Express وPixlr Editor في معظم المتصفحات الحديثة طالما لديك Flash 10 أو أعلى مثبتا؛ وتوفر عددا كبيرا من المرشحات المتكاملة جنبا إلى جنب مع دعم طبقة محدودة. يتعرف Pixlr على تنسيقات الملفات الرسومية الرئيسية مثل JPEG وGIF وPNG ويسمح لك أيضا بعرض بعض ملفات PSD، على الرغم من أن تلك الكبيرة في الحجم أو المعقدة في طبيعتها قد لا تفتح.


3. Paint.NET

هو بديل مجاني لبرنامج فوتوشوب والذي يدعم إصدارات ويندوز والتي تبدأ من ويندوز 7 إلى ويندوز 10 وبطبع سيتوفر تحديث لويندوز 11. عندما نتحدث عن البرنامج ستجد ان هناك تشابه بينه وبين برنامج الرسام المدمج في اصدارات ويندوز، ولكن هذا التشابه ليس مصادفة حيث كان هناك نية استبدال برنامج الرسام الموجود في ويندوز ببرنامج Paint.NET.

في الوقت الحاضر أصبح البرنامج قابل للمقارنة مع أشهر البرامج الموجودة في السوق المجانية او المدفوعة ومن أكثر المميزات التي حازت على الاعجاب هي امكانية استخدام الطبقات المتعددة والواجهة البسيطة مما يسمح للمبتدأ بتعلم البرنامج بشكل أسرع وزيادة ابداع المحترفين، كما يتوفر منتدى Paint.NET لتبادل المعرفة والخبرات وتقدير شروحات، على الرغم من أن برنامج Paint.NET لا يوفر بعض الوظائف الراقية مثل فوتوشوب أو GIMP إلا انه يمكنك توسيع مميزاتها من خلال استخدام مكونات خارجية

على سبيل المثال برنامج Paint.NET لا يدعم ملفات PSD ولكن بعد تثبيت البرنامج المساعد PSD يمكنك فتح ملفات SPD بكل سهولة. كما يدعم ما يقارب عشرين لغة


4. Krita

Krita هو برنامج مفتوح المصدر وما يجعله أحد بدائل برنامج فوتوشوب انه في السنوات الأخير شهد برنامج Krita توسع كبير من حيث الميزانية وتم عكس ذلك على البرنامج حيث هناك العديد من المميزات التي جذت انتباه المصممين والرسامين المحترفين ومن ابرزها التخصصات الموجودة في الفرشاة والتي من خلالها تخفيف الم اليد.

ويدعم معظم ملفات الـ PSD ويسمح كذلك بمعالجة صور بجودة HDR وتوجد تحديثات مستمرة لجميع نظم التشغيل التي يدعمها وهي ويندوز ولينكس وماك وهناك نسخة مخصصة لأجهزة الكمبيوتر التي تعمل بشاشة اللمس.


5. SumoPaint

واحد من أكثر البدائل تفضيلا وذلك عائد الى التشابه مع واجهة برنامج فوتوشوب، SumpPaint هو بديل مجاني للفوتوشوب يعمل على المتصفحات دون الحاجة لتثبيت برنامج ويمكنك تشغيله عبر معظم المتصفحات.

قد لا يكون مناسب للمتصاميم المعقدة وذلك لأن دعم الملفات محدود الى حد ما ولا يدعم تنسيق PSD، يمكنك فتح الملفات ذات التنسيق GIF, JPEG, PNG ويمكن حفظ التعديلات بتنسيق SUMO وJPEG, PNG.


6. Photo Pos Pro

وأخيرا، برنامج Photo Pos Pro هو واحد من أفضل البدائل المجانية لفوتوشوب في السوق اليوم. وذلك لتقديمة العديد من أدوات التحرير المصممة للأشخاص الذين لا يستطيعون تحمل فوتوشوب، Photo Pos Pro مليء بقدرات رائعة. على غرار فوتوشوب، وهناك طبقات وطبقة أقنعة، فضلا عن healing وفرش استنساخ. هناك خيارات حتى للنصوص وكذلك مطابقة التحرير للمساعدة في توفير الوقت مع التعديلات الخاصة بك.

التالي السابق
أَكتُب أَوَّل تَعلِيق
اُكتُب تعْليقًا
comment url