3 وسائل لكشف البريد الالكتروني الاحتيالي

الكشف عن رسائل البريد الالكتروني او الايميلات المزيفة أصبح من اهم الضروريات في حياة الفرد العملية حيث يتم إرسال نحو 100 مليار رسالة بريد إلكتروني كل يوم والتي قد تكون رسائل بربد احتيالية او رسائل بريد خصم مزورة أو وهمية لغرض واحد وهو اختراق حسابك. 

يتصدر الاحتيال الالكتروني العناوين باستمرار في الصحف والاخبار ويتنوع الاحتيال بين السرقة او تسريب البيانات وبهذا فقد أصبح من الضروري في هذا العصر اتخاذ وسائل الوقاية والحماية من تلك الاساليب التي قد تسبب المشاكل في حياة الفرد الشخصية وبتالي فأن رسائل البريد الاحتيالية المزورة من أكثر الطرق شيوعا في اخترق البريد الالكتروني، ولكن لا داعي للقلق لأن هناك وسائل يمكنك بها حماية نفسك من ذلك الاحتيال.

فيما يلي 3 وسائل لكشف رسائل البريد الالكتروني الاحتيالية أو الوهمية

1. تحقق من الراسل

غالبًا ما ستجد رسائل البريد الإلكتروني الوهمية لها نفس العنوان أو عنون بريد مقارب لعناوين البريد الإلكتروني الأصلية.

على سبيل المثال إذا تلقيت رسالة من شركة أبل فسيكون البريد الالكتروني بهذا الشكل noreply@apple.com لكن إذا تلقيت بريد من شخص او جهة تدعي انها من شركة أبل سيكون البريد الإلكتروني بهذا الشكل noreply@appleinc.com هذا ما قد لا يلاحظه أكثر الناس عند تصفح البريد الإلكتروني. وقد يتم استخدم اسم الشركة بطريقة وهمية على سبيل المثال قد تجد رسالة من شركة مايكروسوفت والتي من المفترض ان تكتب بهذا الشكل Microsoft ولكن قد يتم التلاعب بالحروف الوسطى مثل استبدال حرف r بحرف m

2. تحقق من المرسل اليه

عندما تستلم رسالة بريد الكتروني من شخص او جهة فمن الطبيعي ان يكون الرد على نفس البريد الالكتروني، ما لم يطلب خلاف ذلك. الامر مختلف عند لرسائل الوهمية حيث تلاحظ ان البريد الذي سيتلقى الرسالة مختلف عن بريد المرسل وهذه تقنية يبرع فيها منتحلي الشخصية للحصول على ردود من خلال حثك على قراءة رسائل البريد الإلكتروني التي يرسلونها والرد عليها باستخدام أسماء العلامات التجارية والشركات والمؤسسات الحكومية المشهورة وما إلى ذلك.

3. تحقق من الرسالة

هناك ثلاث تقنيات رئيسية لأمان البريد الإلكتروني مستخدمة - نظام التعرف على هوية المرسل (SPF) و DKIM و DMARC. تساعد هذه التقنيات مستلمي رسائل البريد الإلكتروني في التحقق مما إذا كانت بالفعل من المستلم، أو محتالًا بدلاً من ذلك. تستخدم معظم مواقع الويب والشركات هذه الإجراءات الأمنية الثلاثة بشكل صحيح، حيث تسمح لعميل البريد الخاص بك باكتشاف رسائل البريد الإلكتروني المزيفة وحظرها.

تجدر الإشارة إلى أن بعض الشركات قد لا تستخدم هذه التقنيات أو تطبقها بشكل صحيح.

للتحقق من أمان رسالة بريد إلكتروني، انقر فوق النقاط الثلاث في الزاوية العلوية على اليسار لأي بريد إلكتروني مشبوه وانقر فوق إظهار الأصل (أو ما يعادله). هنا، ستتمكن من رؤية كل فحص من فحوصات الأمان وما إذا كان البريد الإلكتروني قد مر أو فشل.

لماذا من المهم التحقق من رسائل البريد الإلكتروني؟

قد تتساءل عن سبب عدم قيام بريدك الإلكتروني بفحص وتصفية البريد العشوائي ورسائل البريد الإلكتروني المزيفة تلقائيًا مع وجود العديد من عمليات الفحص وجدران الحماية وطبقات الأمان الموجودة هناك. الإجابة على هذا السؤال هي أنه من بين 140 مليون نطاق تم فحصها مؤخرًا في استطلاع أجراه SPF ، 80٪ ليس لديهم سجلات SPF ، وهو الحد الأدنى للأمان. بدون سجلات نظام التعرف على هوية المرسل (SPF) ، لا توجد طريقة لحساب بريدك الإلكتروني لتصفية رسائل البريد العشوائي بدقة. لهذا السبب تجد أحيانًا رسائل بريد إلكتروني مهمة في مجلد البريد العشوائي ، والبريد الإلكتروني العشوائي الفردي في علبة الوارد الخاصة بك. لا يوجد اختبار أو علامة واحدة يمكنها إخبارك بأن البريد الإلكتروني أصلي أو مشبوه بالتأكيد. قد تضطر إلى إجراء اختبارات متعددة لمعرفة ما إذا كان البريد الإلكتروني حقيقيًا أم لا.

التالي السابق
أَكتُب أَوَّل تَعلِيق
اُكتُب تعْليقًا
comment url