الفرق بين 32 بت و 64 بت

في هذه المقالة نلقي الضوء على الفرق بين نظام 32 بت و64بت ونظم التشغيل التي تدعمها. ما اهمية الفرق بين اصدار 32 بت و64 بت في جهاز الكمبيوتر وفي نظام التشغيل ودعم برامج التشغيل للإصدارات المختلفة

في مجال الكمبيوتر ، تشير 32 بت و 64 بت إلى نوع وحدة المعالجة المركزية ، ونظام التشغيل ، وبرنامج التشغيل ، وبرنامج البرمجيات ، وما إلى ذلك الذي يستخدم تلك البنية الخاصة.

ربما كنت قد رأيت خيار تحميل قطعة من البرمجيات بمثابة إصدار 32 بت أو إصدار 64 بت. الفرق في الحقيقة مهم لأن الاثنين مبرمجان لأنظمة منفصلة.

لمحة تقنية!
غالبًا ما يشار إلى الأجهزة والبرامج 32 بت باسم x86 أو x86-32 وبرامج 64بت باسم x64 أو x86-64، تستخدم أنظمة 32 بت البيانات في أجزاء 32 بت بينما تستخدم أنظمة 64 بت البيانات في أجزاء 64 بت. بشكل عام كلما زادت البيانات التي يمكن معالجتها في وقت واحد ، كان النظام أسرع في العمل.

هناك العديد من المزايا الأخرى لنظام 64 بت ، ومعظمها عمليًا القدرة على استخدام كميات أكبر بكثير من الذاكرة الفعلية (أكثر من 4 جيجابايت المسموح بها بواسطة جهاز 32 بت).

يمكن للمعالج 64 بت معالجة 64 بت من البيانات في وقت واحد ، مما يسمح له بحساب المعلومات بشكل أسرع بغض النظر عن سرعة المعالج. يسمح ذلك باستخدام أكبر للذاكرة لأنه مع المعالجات 32 بت ، لا يمكن الوصول إلا إلى 2 32 عنوانًا من ذاكرة الوصول العشوائي (جميع الأرقام الثنائية المكونة من 32 رقمًا).

هذا يقيد المعالج باستخدام مقدار أقل بكثير من الذاكرة من معالجات 64 بت ، والتي يمكن أن تقرأ ضعف الأرقام. في الواقع ، مع كل رقم إضافي ، يتضاعف أيضًا الحد الأقصى لعدد العناوين التي يمكن الوصول إليها ، مما يتيح مساحة ذاكرة أكبر بكثير من معالج 32 بت.

نظرًا لوجود حجم أكبر من المعالجات 64 بت وبالتالي القدرة على حساب أعداد أكبر ، ينتهي الكمبيوتر أيضًا بالتعامل مع كل شيء بمستوى أكثر دقة من جهاز كمبيوتر 32 بت. بكسل على الشاشة، على سبيل المثال، يمكن أن تكون ملونة وضعت بدقة أكثر من بكسل على جهاز كمبيوتر 32 بت.

أنظمة تشغيل 64 بت و 32 بت

تعتمد معظم المعالجات الجديدة اليوم على بنية 64 بت ودعم أنظمة التشغيل 64 بت . هذه المعالجات متوافقة تمامًا مع أنظمة التشغيل 32 بت.

تتوفر معظم إصدارات Windows 10 و Windows 8 و Windows 7 و Windows Vista بتنسيق 64 بت. من إصدارات Windows XP ، يتوفر Professional فقط في 64 بت.

جميع إصدارات Windows ، من XP إلى 10 ، متوفرة في 32 بت ويختلف الامر مع ويندوز 11 حيث يدعم فقط 64 بت.

كل نظام تشغيل Mac منذ v10.8 )Mountain Lion ) كان 64 بت.

مثل ويندوز ، لينكس يمكن أن يكون 32 بت أو 64 بت. يمكنك معرفة ما الذي تقوم بتشغيله باستخدام الأمر lscpu .

أهمية الفرق

معرفة الفرق أمر مهم حتى تتمكن من التأكد من تثبيت الأنواع الصحيحة من برامج التشغيل والأجهزة. على سبيل المثال ، عند إعطاء الخيار بين تنزيل إصدار 32 بت أو 64 بت ، يعد البرنامج الأصلي 64 بت هو الخيار الأفضل. ومع ذلك ، لن يتم تشغيله على الإطلاق إذا كنت تستخدم إصدار 32 بت من Windows.

أحد الاختلافات الحقيقية الوحيدة البارزة بالنسبة لك ، المستخدم النهائي ، هو أنه بعد تنزيل برنامج كبير ، ستجد أنك ضيعت ذلك الوقت لأنه لن يعمل على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. هذا صحيح إذا قمت بتنزيل برنامج 64 بت تتوقع استخدامه على نظام تشغيل 32 بت.

ومع ذلك ، يمكن تشغيل بعض البرامج ذات 32 بت بشكل جيد على نظام 64 بت. بمعنى آخر ، برامج 32 بت متوافقة مع أنظمة تشغيل 64 بت. ومع ذلك ، لا تكون هذه القاعدة صحيحة دائمًا ، وهذا هو الحال خاصة في بعض برامج تشغيل الأجهزة لأن الأجهزة تتطلب تثبيت الإصدار الدقيق من أجل أن تتفاعل مع البرنامج (أي ، يلزم وجود برامج تشغيل 64 بت لبرنامج نظام تشغيل 64 بت ، وبرامج تشغيل 32 بت لنظام تشغيل 32 بت).

وقت آخر عندما تدخل الاختلافات 32 بت و 64 بت في الاعتبار عند استكشاف مشكلة برنامج أو البحث من خلال دليل تثبيت البرنامج.

من المهم أن تدرك أن إصدارات 64 بت من Windows تحتوي على مجلدين مختلفين للتثبيت حيث أنها تحتوي أيضًا على دليل 32 بت. ومع ذلك ، يحتوي الإصدار 32 بت من Windows على مجلد تثبيت واحد فقط . المجلد Program Files 64 بت هو نفس الاسم مثل المجلد Program Files 32 بت على إصدار 32 بت من Windows.

أحد الأمثلة عن السبب في ذلك هو أن برنامج 32 بت لا يحاول استخدام  64 بت ، والذي لن ينجح. بدلاً من ذلك ، عند تثبيت برنامج 32 بت في مجلد "ملفات البرامج" 32 بت ، ثم تشغيل البرنامج المذكور ، يعلم Windows أنه يحتاج إلى سحب بعض الملفات المحددة 32 بت بدلاً من تلك المستخدمة لبرامج 64 بت.

في حالة كنت تستخدم ويندوز باللغة الانجليزية الرجاء استبدال (ملفات البرامج) بـProgram Files

 يوجد مجلدين على إصدار 64 بت من Windows

موقع 32 بت👈 C:\ملفات البرنامج(x86)\

موقع 64 بت👈 C:\ملفات البرنامج\

يوجد مجلد واحد على إصدار 32 بت من Windows

موقع 32 بت👈 C:\ملفات البرامج\

كما يمكنك أن تقول ، من المربك بعض الشيء أن نقول بصراحة أن مجلد ملفات البرامج ذي 64 بت هو

C:\Program Files\ 

لأن هذا ليس صحيحًا لنظام التشغيل 32 بت.

بالإضافة إلى الإرشادات والتعليمات التي تتطلب منك معرفة الفرق بين 64 بت و 32 بت ، هناك سبب آخر لفهم هذه المصطلحات مهم إذا كنت غير متأكد مما إذا كان يجب أن تحصل على كمبيوتر 64 بت

على سبيل المثال ، ربما ترغب في أن يكون لبرنامج تحرير الفيديو حق الوصول إلى كميات أكبر من ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) مقارنة بما يمكن استخدامه على نظام 32 بت. أو ، إذا كنت تعرف أن قطعة من الأجهزة التي تستخدمها لا تحتوي على خيار برنامج تشغيل 64 بت ، فأنت تعلم أنه لا يمكنك استخدامه مع جهاز كمبيوتر 64 بت. وينطبق الشيء نفسه على تطبيقات 16 بت القديمة التي قد لا تعمل على جهاز كمبيوتر 64 بت ؛ معرفة ذلك يمكن أن يساعدك في تحديد ما إذا كان يجب عليك التبديل إلى جهاز كمبيوتر 64 بت أو التمسك 32 بت.

التالي السابق
أَكتُب أَوَّل تَعلِيق
اُكتُب تعْليقًا
comment url