ما هي بطارية cmos

تعرف على معنى مصطلح سيموس CMOS وماذا تعني وما الفائدة منها وما علاقتها مع BIOS وهل هناك فرق بين سيموس CMOS و BIOS وما هي بطارية سيموس وكم تدوم شرح كامل عن معنى كلمة CMOS

بطارية الـ cmos

CMOS (اختصار لـComplementary Metal-Oxide-Semiconductor) هو المصطلح المستخدم عادة لوصف مقدار صغير من الذاكرة على اللوحة الأم للكمبيوتر التي تخزن إعدادات BIOS . تتضمن بعض إعدادات BIOS وتشمل وقت النظام وتاريخه بالإضافة إلى إعدادات الأجهزة .

كما يشار إليها كبديل عن RTC (اختصار لـ Real-Time Clock) والتي تعني ساعة الوقت الحقيقي ،

أو NVRAM (اختصار لـnon-volatile RAM) أو ذاكرة الوصول العشوائي CMOS 

وبهذا يمكن القول أن CMOS عبارة عن شريحة أشباه الموصلات مدمجة تعمل بالبطارية داخل أجهزة الكمبيوتر التي تقوم بتخزين المعلومات. تتراوح هذه المعلومات من وقت النظام وتاريخه إلى إعدادات أجهزة النظام للكمبيوتر الخاص بك. تُظهر الصورة مثالاً على أكثر بطاريات الخلايا النقدية CMOS شيوعًا (Panasonic CR 2032 3V) المستخدمة لتشغيل ذاكرة CMOS.

كيف يمكن اعادة تعيين CMOS - (السيموس):

يتضمن معظم الحديث عن CMOS إعادة تعيين الـCMOS ، مما يعني إعادة تعيين إعدادات BIOS إلى مستوياتها الافتراضية. هذه مهمة سهلة حقًا وهي خطوة رائعة لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها للعديد من أنواع مشكلات الكمبيوتر.

على سبيل المثال ، ربما يكون الكمبيوتر يتجمد أثناء POST ، وفي هذه الحالة قد يكون إعادة تعيين الـCMOS لإعادة تعيين إعدادات BIOS إلى مستويات المصنع الافتراضية ، هو الحل الأسهل.

أو ربما تحتاج إلى إعادة تعيين الـCMOS لإعادة تعيين إعدادات BIOS التي تمت تهيئتها بشكل خاطئ لإصلاح بعض رسائل الخطأ المتعلقة بالأجهزة ، مثل أخطاء Code 29 . تدور أخطاء CMOS الأخرى حول انخفاض جهد البطارية ، واختبار CMOS ، وفشل البطارية ، وخطأ القراءة.

كيف تعمل BIOS و CMOS معًا:

BIOS هي رقائق الكمبيوتر على اللوحة الأم مثل CMOS إلا أن الغرض منها هو التواصل بين المعالج ومكونات الأجهزة الأخرى مثل القرص الصلب و USB و بطاقة الصوت و بطاقة الفيديو ، وأكثر من ذلك. يمكن القول ان الكمبيوتر لن يفهم بدون وجود BIOS والتي تعمل على توصيل هذه الأجزاء من الكمبيوتر معًا.

CMOS هي أيضًا شريحة كمبيوتر على اللوحة الأم ، أو بشكل أكثر تحديدًا شريحة ذاكرة الوصول العشوائي ، مما يعني أنها ستفقد عادةً الإعدادات التي تخزنها عند إيقاف تشغيل الكمبيوتر (تمامًا مثل كيفية عدم الاحتفاظ بمحتويات ذاكرة الوصول العشوائي في كل مرة تقوم فيها بإعادة تشغيل الحاسوب). ومع ذلك ، يتم استخدام بطارية CMOS لتوفير طاقة ثابتة للرقاقة.

ما هي بطارية CMOS؟

عادة ما يتم تشغيل CMOS بواسطة بطارية خلية بحجم CR2032 بحجم العملة المعدنية ، يشار إليها باسم بطارية CMOS.

تستمر معظم بطاريات CMOS طوال عمر اللوحة الأم ، حتى 10 سنوات في معظم الحالات ، ولكن ستحتاج في بعض الأحيان إلى استبدالها اعتمادًا على كيفية استخدام الجهاز.

التاريخ والوقت غير الصحيح أو البطيء للنظام ، وفقدان إعدادات BIOS ، هي علامات رئيسية لبطارية CMOS منتهية. استبدالها سهل.

كيف يمكنني معرفة ما إذا كانت بطارية CMOS الخاصة بي تعطلت؟

إذا فشلت بطارية CMOS ، فلن يتمكن الكمبيوتر من الاحتفاظ بالوقت أو التاريخ الصحيح على الكمبيوتر بعد إيقاف تشغيله. على سبيل المثال ، بعد تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، قد تلاحظ الوقت كما تم ضبطه على الساعة 12:00 مساءً ويتم إعادة تعيين التاريخ إلى 1 يناير 1990. يشير هذا الخطأ إلى فشل بطارية CMOS.

إشارة أخرى إلى فشل بطارية CMOS هي إذا رأيت أيًا من الرسائل التالية معروضة على شاشة الكمبيوتر أثناء تشغيل الكمبيوتر.

  1. CMOS Read Error
  2. CMOS Checksum Error
  3. CMOS Battery Failure
  4. System battery voltage is low
التالي السابق
أَكتُب أَوَّل تَعلِيق
اُكتُب تعْليقًا
comment url