طرق الوقاية من تلف جهاز الكمبيوتر

من المهم الحفاظ على أداء جهازك سواء كان كمبيوتر مكتبي أو محمول وفي هذا السياق سنتحدث في هذه المقالة عن طرق وخطوات للحفاظ والوقاية من تلف جهاز الكمبيوتر الخاص بك

يمتلك العديد منا جهاز كمبيوتر مكتبي يكون في العادة خاص بالعمل او الترفية ولكن في بعض الأحيان تكون تلك الأجهزة باهظة الثمن ولا نعلم كيف نحافظ عليها خاصة عندما تكون تلك الأجهزة ذات كروت شاشة عالية أو للألعاب فيما يلي نقدم طرق معتمدة لحماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك من التلف 

طرق ووسائل الحفاظ على جهاز الكمبيوتر من التلف

في العادة أهم الأسباب التي تؤدي الى تلف الكمبيوتر هي ثلاثة:

بيئة التشغيل - (Operating Environment)

للبيئة و الظروف المحيطة بالحاسب تأثير سلبي على الجهاز مما قد يؤدي الى خلل أو عطل ومن أهم هذه العوامل المحيطة هي:

1. الغبار - (Dust):

ولحماية جهازك من الغبار إليك بعض النصائح التي تساعدك على إبقاء جهازك بعيداً عن الغبار:-

  • ارفع حاسوبك عن الأرض: يؤدي إبقاء جهاز الكمبيوتر الخاص بك منخفضًا على الأرض أو على سطحه إلى زيادة الغبار.
  • نظف أرضياتك بانتظام: قم بتفريغ السجاد وتنظيف أرضياتك الصلبة بانتظام لمنع تراكم الغبار. يساعد الحفاظ على نظافة الأرضيات في منع هذا الغبار من الوصول إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  • غبار الرفوف القريبة والخزائن: يشبه إلى حد كبير الحفاظ على نظافة الأرضيات ، والتأكد من نظافة جميع خزائن الأرفف والأركان الأخرى والكراني نظيفة والقصد هنا هو المكتب الذي يوجد به الكمبيوتر الخاص بك.
  • انقل الكمبيوتر بعيدًا عن الأبواب والنوافذ: تميل الأبواب والنوافذ إلى سحب الغبار تجاههم حاول وضع الكمبيوتر الخاص بك بعيدًا عن النوافذ والأبواب.
  • تثبيت فلتر الهواء: يمكن أن يكون وضع فلتر هواء في غرفة الكمبيوتر طريقة غير مكلفة إلى حد ما لمنع الغبار من التراكم.
  • احفظ حيواناتك الأليفة بعيدًا عن الكمبيوتر: إذا كان ذلك ممكنًا ، ضع جهاز الكمبيوتر الخاص بك في غرفة لا تدخلها الحيوانات وهي مساهم رئيسي في الغبار
  • تجنب التدخين في الداخل: الرماد سيزيد من تراكم الغبار ، والكثير من الدخان يمكن أن يتلف المكونات. تجنب التدخين في الداخل لمنع هذا التراكم.

2. السوائل - (Fluid):

يتأثر الحاسب كغيره من الأجهزة الإلكترونية بانسكاب الماء عليه مما قد يتسبب في تلف الحاسب أو بعض أجزائه وكذلك تتأثر السوائل الأخرى ، سواء كانت ساخنة أو باردة لاحتوائها على مواد مثل السكر الذي قد يتسبب في تلف بعض أجزاء الحاسب كلوحة المفاتيح.

3. الحرارة والبرودة العالية - (High or Cold Temperature): 

يتأثر جهاز الحاسب بشكل كبير بارتفاع درجة الحرارة مما قد يؤدي إلى تلف بعض مكوناته ومن أسباب ارتفاع درجة حرارة الحاسب تعطل مروحة التبريد للحاسب أو وضعه في غرفة مرتفعة الحرارة حيث في أغلب معالجات أنتل يجب ان لا ترتفع الحرارة عن 73.5C أو وضع الجهاز بطريقة تغلق فتحات التهوية لجهاز الحاسب. وللبرودة العالية أيضاً تأثير على جهاز الحاسب حيث تؤدي إلى انكماش وتقلص أسلاك ودوائر التوصيل داخل جهاز الحاسب مما قد يتسبب في تلف و توقف الحاسب عن العمل .

4. الحوادث - (Accidents):

أجهزة الحاسب حساسة جداً ولذلك يجب الحذر عند التعامل معها و الحرص على عدم تعرضه للسقوط أو الصدمات العنيفة التي قد تسبب تلف في بعض مكونات الحاسب المادية.

الطاقة الكهربائية - (Electric Power) 

تُعد الكهرباء من مصادر الطاقة التي لا يستغنى عنها الإنسان في حياته اليومية كتشغيل الحاسب وأي خلل في التيار الكهربائي مثل  (انقطاع التيار الكهربائي - انخفاض أو ارتفاع التيار الكهربائي) قد يعرض جهاز الحاسب إلى عدة مشاكل ومن أبرزها ما يلي:

  • تلف مكونات الحاسب المادية.
  • توقف جهاز الحاسب عن العمل.
  • فقدان البيانات المحفوظة على وحدات التخزين.

ولتجنب المشاكل المصاحبة للتيار الكهربائي ينصح باتباع التعليمات الآتية:

  • تجنب مشاركة أجهزة الحاسب مع أجهزة آخرى في مصدر كهربائي واحد لأن ذلك قد يؤدي إلى عدم ثبات الكهرباء.
  • التأكد من توافق الكهرباء في مولد الحاسب مع مصدر الكهرباء (400 - 230 فولت) قبل التوصيل لأن ذلك قد يؤدي إلى تلف مولد كهرباء الحاسب.
  • استخدام أجهزة تثبيت التيار الكهربائي والتي تساعد على حماية الجهاز من انخفاض أو ارتفاع التيار ويطلق عليه جهاز مثبت جهد (Voltage Stabilizer)
  • عند انقطاع التيار الكهربائي أثناء العمل عليك القيام بفصل الحاسب من الكهرباء لأن رجوع التيار بشكل مفاجئ قد يؤثر على الجهاز.
  • عدم فصل التيار الكهربائي للحاسب أثناء عمله لأنه قد يؤدي إلى فقدان البيانات الموجودة في ذاكرة الحاسب.
  • إغلاق جهاز الحاسب بالطريقة الصحيحة.

الفيروسات - (Virus)

يمكن مراجعة موضوع أنواع الفيروسات وطرق الحماية منها والذي تحدثنا فيه عن كل أسباب ووسائل الحماية من الفيروسات.

التالي السابق
أَكتُب أَوَّل تَعلِيق
اُكتُب تعْليقًا
comment url