شرح خيارات بدء التشغيل المتقدمة ويندوز 10

شرح قائمة خيارات تشغيل ويندوز 10 و 8 كل رمز كل زر وكيفية الوصول اليها وكيفية استخدامها وفي ماذا تستخدم خيارات بدء التشغيل.

تعرف قائمة خيارات بدء التشغيل المتقدمة (Advanced Startup Options) بأنها قائمة مركزية تضم أدوات للإسترداد والإصلاح واستكشاف الأخطاء وإصلاحها في نظامي Windows 10 و Windows 8 .وتعرف بإختصار (ASO)

يشار أحيانًا إلى قائمة ASO أيضًا باسم قائمة خيارات التمهيد (Boot Options menu)

بيئة استرداد ويندوز (Windows Recovery Environment) هي اسم آخر قد ترى أنه مرادف لخيارات بدء التشغيل المتقدمة وتعرف بإختصار(WinRE)

في ماذا تستخدم قائمة خيارات بدء التشغيل المتقدمة ؟

يمكن استخدام الأدوات المتوفرة من قائمة خيارات بدء التشغيل المتقدمة لتشغيل جميع أدوات الإصلاح والتحديث / إعادة التعيين ، وأدوات التشخيص المتوفرة في أنظمة التشغيل Windows 10 و 8 تقريبًا ، حتى لو لم يبدأ تشغيل Windows. 

تحتوي خيارات بدء التشغيل المتقدمة أيضًا على قائمة إعدادات بدء التشغيل والتي، يتم استخدامها لبدء نظام التشغيل Windows 10 أو Windows 8 في "الوضع الآمن" والتي قد تحتاج اليها يوم ما.

كيفية الوصول إلى قائمة خيارات بدء التشغيل المتقدمة ؟

هناك عدة طرق للوصول إلى قائمة خيارات بدء التشغيل المتقدمة . تعتمد أسهل طريقة للوصول إلى ASO على الموقف الذي تكون فيه مما يدفعك إلى استخدام إحدى هذه الأدوات. ولكن إذا تمكنت من الوصول إلى Windows بشكل طبيعي ، فإن أسرع طريقة لبدء تشغيل خيارات بدء التشغيل المتقدمة في Windows 10 هي الإعدادات > التحديث والأمان > الاسترداد .

في نظام التشغيل Windows 8 ، جرب  إعدادات الكمبيوتر > التحديث والاسترداد > الاسترداد . 

كيفية استخدام قائمة خيارات بدء التشغيل المتقدمة؟

خيارات بدء التشغيل المتقدمة هي مجرد قائمة من الأدوات - يؤدي اختيار إحدى الأدوات المتاحة أو القوائم الأخرى من خيارات بدء التشغيل المتقدمة إلى فتح تلك الأداة أو القائمة.

بمعنى آخر ، يعني استخدام خيارات بدء التشغيل المتقدمة استخدام إحدى أدوات الإصلاح أو الاسترداد المتاحة.

قائمة خيارات بدء التشغيل المتقدمة:

يوجد أدناه كل رمز أو زر ستراه في قائمة خيارات بدء التشغيل المتقدمة في نظامي التشغيل Windows 10 و Windows 8. قد يوجد اختلافات بين الإصدارين من نظام التشغيل Windows.

إذا كان عنصر القائمة يؤدي إلى منطقة أخرى من القائمة ، فسنوضح ذلك. إذا بدأت بعض ميزات الاسترداد أو الإصلاح ، فسنقدم وصفًا موجزًا ورابطًا لمزيد من المعلومات التفصيلية حول هذه الميزة إذا كان لدينا.

1. Continue:

عند اختيار Continue ( متابعة) ، سيتم إغلاق "خيارات بدء التشغيل المتقدمة" و سيتم إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، وسيبدأ نظام التشغيل Windows 10 أو 8 في الوضع العادي .

من الواضح ، إذا لم يبدأ تشغيل Windows بشكل صحيح ، فإن العودة إلى Windows على الأرجح لن تكون مفيدة.

ومع ذلك ، إذا وجدت نفسك في قائمة ASO بطريقة أخرى ، أو انتهيت من بعض عمليات الإصلاح أو التشخيص الأخرى ، فإن المتابعة هي أسرع وسيلة للخروج من خيارات بدء التشغيل المتقدمة والعودة إلى Windows.

2. Use a Device:

عندما تختار Use a Device (استخدام جهاز) ، تظهر قائمة بهذا الاسم ، مما يتيح لك التمهيد من المصادر المختلفة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك والتي تظهر.

في معظم أجهزة الكمبيوتر ، سترى خيارات لأجهزة تخزين USB أو محركات أقراص DVD أو BD ، ومصادر تمهيد الشبكة (حتى إذا لم يكن لديك بالفعل أحد تلك الإعدادات ) ، إلخ. ويكون متاح فقط لدى أنظمة UEFI.

3. Troubleshoot:

تتوفرعلى الشاشة الرئيسية ، حدد "option screen" ، ثم قم بإعادة تعيين "إعادة تعيين جهاز الكمبيوتر الخاص بك" أو راجع "advanced options" .

في Windows 8 ، يشير إلى تحديث جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو إعادة تعيينه ، أو استخدام الأدوات المتقدمة .

لــ استكشاف الأخطاء وإصلاحها يفتح الاختيار حتى بعد آخر القائمة، التي تحتوي على إعادة تعيين هذا الكمبيوتر  و الخيارات المتقدمة والبنود، وسوف نناقش كلاهما أدناه.

ملاحظة: في بعض أنظمة UEFI ، قد يكون لديك أيضًا خيار UEFI Firmware Settings (لا يظهر هنا) في قائمة استكشاف الأخطاء وإصلاحها .

4. Turn Off Your PC:

وهذا الاختيار واضح للغاية: وهو يعمل تمامًا على إيقاف تشغيل جهاز الكمبيوتر

5. Reset This PC:

تتوفر إعادة تعيين هذا الكمبيوتر من Troubleshoot (استكشاف الأخطاء وإصلاحها)  ويتيح لك اختيار الاحتفاظ بملفاتك أو إزالتها ، ثم إعادة تثبيت Windows .

انقر فوق Reset This PC  (إعادة تعيين هذا الكمبيوتر)  لبدء عملية " إعادة تعيين هذا الكمبيوتر" ، حيث يتم منحك اختيارين إضافيين ، الاحتفاظ بالملفات أو إزالة كل شيء .

الاختيار الأول: مثالي عندما يكون جهاز الكمبيوتر الخاص بك يعمل ببطء حيث يزيل جميع البرامج والتطبيقات المثبتة وإعادة ضبط جميع إعدادات Windows ، ولكن لن تتم إزالة أي شيء شخصي ، مثل المستندات والموسيقى إلخ.

الاختيار الثاني ، يشبه إلى حد كبير "إعادة ضبط المصنع" وهو رائع لبدء التشغيل بالكامل أو قبل التخلص من جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، ويزيل كل شيء ، بما في ذلك التطبيقات والبرامج المثبتة والإعدادات والملفات الشخصية ، إلخ.

6. Advanced Options:

تتوفر في اختيار Troubleshoot

في Advanced Options (خيارات متقدمة) يفتح الاختيار حتى بعد آخر القائمة التي تحتوي على العناصر التالية: استعادة النظام ، نظام صورة التشغيل ، إصلاح مشاكل بدء التشغيل ، موجه الأوامر ، و إعدادات بدء التشغيل.

في نظام التشغيل Windows 10 ، إذا كنت جزءًا من برنامج اختبار Insider ، فسترى أيضًا اختيار " الرجوع إلى اختيار الإنشاء السابق" .

على خيارات متقدمة القائمة هو الأكثر مشابهة لــ خيارات استرداد النظام القائمة الموجودة في الإصدارات السابقة من ويندوز.


7. System Restore:

تتوفر في Advanced options

لــSystem Restore (استعادة النظام) الاختيار يبدأ استعادة النظام ، وهو نفس الوقت آلة مثل أداة "التراجع" قد استخدمت أو ينظر إليها من داخل ويندوز.

من الميزات الكبيرة المتمثلة في القدرة على استخدام "استعادة النظام" من قائمة خيارات بدء التشغيل المتقدمة أنك تقوم بذلك من خارج Windows 10/8.

على سبيل المثال ، إذا كنت تشك في أن بعض مشكلات برنامج التشغيل أو السجل تمنع Windows من بدء التشغيل بشكل صحيح ، ولكن تجد نفسك في موقف مؤسف لعدم القدرة على بدء تشغيل Windows حتى تتمكن من بدء تشغيل "استعادة النظام" ، يصبح هذا الخيار ذا قيمة كبيرة.

8. System Image Recovery:

تتوفر في Advanced options

يعد هذا اختيارًا رائعًا إذا نجحت في تجربة الأدوات الأخرى المتاحة في قائمة خيارات بدء التشغيل المتقدمة. بالطبع ، لاستخدام هذا ، يجب أن تكون أنت أو صانع الكمبيوتر الخاص بك قد قمت بإنشاء صورة نظام بشكل استباقي لإعادة صورة منها.

9. Startup Repair:

تتوفر في Advanced options

هنا يتم إجراء إصلاح بدء التشغيل الآلي. إذا لم يبدأ نظام التشغيل Windows 10 أو Windows 8 بشكل صحيح ، على سبيل المثال بسبب الشاشة الزقاء أو في "ملف مفقود" ، فإن Startup Repair يعد خطوة أولى ممتازة لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها.

يشار إلى أن الإصدارات الأولى من نظام التشغيل Windows 8 تشير إلى إصلاح مشاكل بدء التشغيل باسم "Automatic Repair"

10. Command Prompt:

تتوفر في Advanced options

عند استخدام Command Prompt (موجه الأوامر) من خيارات بدء التشغيل المتقدمة ، تأكد من التحقق من محرك الأقراص الصحيح الذي تقوم بتنفيذ الأوامر عليه. في معظم عمليات تثبيت Windows ، تم تعيين محرك الأقراص المثبت عليه Windows على أنه C بينما داخل Windows 10/8 ولكن أثناء وجوده في قائمة ASO. هذا لأنه يتم إعطاء حرف محرك الأقراص C إلى قسم محجوز على نظام سعة 350 ميجابايت يكون مخفيًا عادةً عندما تكون في Windows ، مما يترك D لتخصيصه على محرك الأقراص المثبت عليه Windows 10 أو Windows 8. إذا لم تكن متأكدًا ، فاستخدم الأمر dir لفحص المجلدات.

11. Startup Settings:

تتوفر في Advanced options

يؤدي اختيار  Startup Settings  (إعدادات بدء التشغيل) إلى إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر وإظهار "إعدادات بدء التشغيل" ، وهي قائمة مليئة بطرق خاصة مختلفة للتمهيد إلى Windows ، بما في ذلك " الوضع الآمن" .

تشبه قائمة إعدادات بدء التشغيل قائمة خيارات التمهيد المتقدمة في الإصدارات السابقة من Windows.

التالي السابق
أَكتُب أَوَّل تَعلِيق
اُكتُب تعْليقًا
comment url